02 Feb
الابتسامة اللثوية و طرق علاجها

الابتسامة اللثوية Gummy Smile إحدى المشكلات التي تظهر نتيجة للعديد من الأسباب العضوية، ويُمكن معالجتها عن طريق طب الأسنان التجميلي، والجميع لديهم الرغبة في إظهار ابتسامة جميلة، حيث أن لذلك تأثير رائع على المحيطين، وعلى العكس سوف تظهر مشاكل نفسية في حالة وجود سلبيات في الابتسامة، ويُوجد في هذه الفترة مجموعة متنوعة لخيارات علاج الابتسامة اللثوية، وهو ما سوف نوضحه في السطور القادمة، لذا استمر في القراءة للنهاية.


ما الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الابتسامة اللثوية؟

فصل الأطباء عدة أسباب تؤدي إلى مشكلة الابتسامة اللثوية Gummy Smile كما يلي:

· نمو عظام الفك العلوي بشكل مبالغ فيه: في حال وجود نمو غير طبيعي في حجم الفك العلوي؛ فإن ذلك يسبب مشكلة الابتسامة اللثوية.

· خلل في نمو الأسنان: في حالة وجود خلل في نمو الأسنان فإن ذلك يؤدي لاختلاف أحجامها، وتظهر اللثة بحجم كبير أعلى الأسنان، ويسبب ذلك مشكلة الضحكة اللثوية.

· تناول بعض أنواع الأدوية: توجد بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى نمو وتضخم اللثة على غير المعتاد، ومن بين ذلك: أدوية علاج الضغط و الصرع و أدوية تثبيط المناعة.

· مشاكل في عضلة الشفاه: يعاني البعض من وجود مشاكل في عضلة الشفاه، ويسبب ذلك ارتفاعها بشكل غير طبيعي عند الضحك، ويسهم ذلك في إظهار الابتسامة اللثوية.

· قصر الشفاه العلوية: يسبب قصر الشفاه العلوية مشكلة الابتسامة اللثوية Gummy Smile ، حيث يساعد ذلك على انخفاض مستوى الأسنان وظهور منطقة كبيرة من اللثة عند الابتسام.

ما الذي ينبغي على الفرد فعله في حالة وجود مشكلة الابتسامة اللثوية؟

في حالة المعاناة نتيجة للإصابة بـ الابتسامة اللثوية فينبغي زيارة طبيب الأسنان، والغرض من ذلك فحص المريض وتحديد أسباب الحالة السلبية، وإجراء الأشعة للتعرف على مدى سلامة عظام الفك وجذور الأسنان، وبناءً عليه يتم تحديد الطريقة العلاجية المناسبة، وفي بعض الحالات يتم تحويل المرضى إلى أطباء متخصصون في جراحة الفم.

ما طرق علاج الابتسامة اللثوية ؟

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج الابتسامة اللثوية، ويكون ذلك على حسب الحالة وطريقة تشخيصها من جانب الطبيب، وسوف نوضح هذه الطرق فيما يلي:

· الجراحة: يمكن عن طريق عمليات جراحية محدودة علاج الابتسامة اللثوية، حيث يقوم الطبيب برفع الأسنان، وذلك الخيار هو الأول بالنسبة لأطباء تجميل الأسنان.

· تقويم الأسنان: يمكن أن تستخدم تقويمات الأسنان وبما يساعد في رفعها للأعلى، ومن ثم إخفاء الضحكة اللثوية.

· حقن الشفاه بالبلوتيلينيوم: وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بحقن الشفة العليا بالبوتيلينيوم Botulinum ، ويساعد ذلك في تغطية أجزاء اللثة الذي يظهر في الفك العلوي، وتلك الحقنة فعالة لمدة تتراوح بين 3-6 شهور ، ولا يوجد أية مشاكل صحية من تكرار الحقن في مراحل مستقبلية لاحقة.

· تصحيح الليزر: ويستخدم تصحيح الليزر في إحداث تعديلات على الأسنان، وذلك بالنسبة لحالات محدودة.

· إطالة مساحة التاج: وفي هذه الطرق يقوم الطبيب باستئصال جزء من أنسجة اللثة، بما يساعد في ظهور الأسنان؛ حيث يتم رفع خط اللثة لأعلى، ويزيل جزء من عظام الفك العلوي.

· إطالة مساحة التاج: وفي هذه الطرق يقوم الطبيب باستئصال جزء من أنسجة اللثة، بما يساعد في ظهور الأسنان؛ حيث يتم رفع خط اللثة لأعلى، ويزيل جزء من عظام الفك العلوي.

نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم.

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.