06 Jun
الانحسار اللثوي أسبابه وأعراضه وعلاماته وعلاجه والوقاية منه

الانحسار اللثوي Gingival recession من المشاكل الصحية التي تُسبب إزعاج شديد، وهو عبارة عن تراجع في اللثة لأسفل، وانكشاف جزء من جذور الأسنان، ويشير المُتخصصين إلى أن الانحسار تتفاوت حدته من شخص لأخر.

أوضحت بعض الدراسات أنَّ مُعدلات الانحسار اللثوي ترتفع بازدياد العمر، ويصاب به 0.5% من الفئات العمرية بين (18-24)عام، ويصاب به 45% من الفئات العمرية التي بلغت (65) عام، والمعدل الطبيعي الذي لا يوجد منه قلق هو الانحسار اللثوي بمعدل واحد ملليمتر في مدة (20 سنة)، أما أكثر من ذلك فإن الأمر يستدعى التدخل العلاجي.

ما الأسباب التي تؤدي إلى الانحسار اللثوي؟

تتعدد أسباب انحسار اللثة في عدة عوامل منها:

· الوراثة: تعتبر العوامل الوراثية من بين الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بتراجع اللثة، وذلك حال وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى مصاب بذلك المرض.

· العنف في تنظيف الأسنان: يستخدم البعض فرشاة أسنان صلبة، أو يقومون بالتنظيف بقوة، ويتسبب ذلك في انحسار اللثة مع مرور الوقت.

· الإهمال في تنظيف الفم والأسنان: عدم المداومة على غسيل الأسنان عن طريق الفرشاة، وكذلك عدم التخلص من بقايا الأطعمة العالقة يتسبب بمرور الوقت في حدوث انحسار لثوي.

· الاضطرابات الهرمونية: تؤدي الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للسيدات في مراحل البلوغ وفترات الحمل وسن اليأس إلى حدوث تراجع لثوي.

· طحن الأسنان: يؤدي طحن الأسنان (الجز على الأسنان) إلى حدوث مشاكل متعددة بالأسنان، وكذلك تراجع في اللثة.

· عدم تناسق الأسنان: يصاب البعض بعدم التناسق بين الأسنان، ويمثل ذلك ضغط على عظام الفك واللثة، ومن ثم انحسار اللثة.

· التدخين: يُسبب التدخين كثير من المشاكل الصحية للإنسان، ومن بينها تراجع اللثة نتيجة لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين لمنطقة اللثة بالشكل المناسب.

· العادات السيئة: اعتاد البعض القيام ببعض الأعمال السيئة التي يمكن أن تتسبب في الانحسار اللثوي، ومن بين ذلك: عض الأقلام، وفتح الأغطية الخاصة بالعبوات البلاستيكية أو الزجاجية عن طريق الأسنان.


ما علامات الإصابة بـالانحسار اللثوي؟

يوجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى الانحسار اللثوي:

· ظهور جزء من الجذور الخاصة بالأسنان.

· خروج روائح كريهة منبعثة من الفم.

· تغير شكل اللثة عما هو معتاد.

· خلخلة وعدم ثبات الأسنان.

· وجود آلام في منطقة اللثة.

· احمرار اللثة وتورمها.


ما طرق علاج الانحسار اللثوي؟

تختلف طريقة علاج الانحسار اللثوي على حسب نسب التراجع في اللثة والتي يحددها طبيب الأسنان بعد تشخيص الحالة، وتتمثل الخيارات فيما يلي:

العلاج الدوائي: يقوم الطبيب بوصف مثبطات إنزيمات وغسول للفم و مضادات حيوية ومسكنات في حالة وجود ألم.

التدخل الجراحي: · في بعض الحالات الحرجة يلجأ أطباء الأسنان للخيار الجراحي وتنظيف اللثة من الميكروبات والبكتيريا.

· يمكن زراعة اللثة وتغطية الجزء المنحسر؛ من خلال رقعة يحصل عليها الطبيب من سقف الفم.


كيف يمكن الوقاية من الانحسار اللثوي المفاجئ؟

يوجد عديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من الانحسار اللثوي المفاجئ، وسوف نستعرضها فيما يلي:

· تجنب الاستخدام المبالغ فيه لفرشاة الأسنان: البعض يستخدمون فرشاة الأسنان بصورة مفرطة، ويتسبب ذلك في انحسار اللثة بمرور الوقت، ومن المهم تجنب ذلك.

· تنظيف الأسنان والفم بشكل دوري: يُهمل بعض الأفراد نظافة الأسنان والفم، ويتسبب ذلك في ترسب البلاك، ويزيد ذلك من احتمالية الانحسار اللثوي، ويجب المداومة على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا.

· المتابعة المنتظمة لطبيب الأسنان: تشير منظمة الصحة العالمية لأهمية المتابعة الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر؛ والغرض من ذلك الاطمئنان على حالة الفم والأسنان، واكتشاف أية سلبيات ومعالجتها في وقت مبكر.

· استخدام الخيوط الطبية: البعض يلجأ إلي أدوات صلبة أو خيوط عادية، وذلك من العادات السيئة التي قد تسبب الانحسار اللثوي، وينصح الأطباء باستخدام الخيوط الطبية وبرفق.

· استخدام السواك: تشير بعض الدراسات إلى أن السواك يساعد على حماية الأسنان، والحد من التسوس، وكذلك يحمي من تراجع اللثة.


وفي خاتمة موضوعنا حول الانحسار اللثوي يسعدنا زيارتكم لموقعنا، وفي حالة رغبتكم بمطالعة المزيد من الموضوعات الطبية؛ فيمكنكم البحث عبر صفحة الموقع الأساسية.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.