03 Mar
العناية بأسنان ذوي الإحتياجات الخاصة

تتطلب العناية بأسنان ذوي الاحتياجات الخاصة أطباء لديهم الخبرات المناسبة، ويُطلق على ذلك التخصص مسمى "طب أسنان الرعاية الخاصة"، ويستهدف العناية ومعالجة السلبيات في منطقة الفم والأسنان بالنسبة للأفراد الذين يعانون من إعاقة من الناحية البدنية أو النفسية أو الطبية، ويتطلب الأمر توجه أطباء الأسنان نحو الدراسة لمدة ثلاثة سنوات إضافية بعد الحصول على بكالوريوس الطب، ومن ثم الحصول على درجة الزمالة أو الماجستير على الأقل.


ماذا يطلب أطباء أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة معرفته؟ 

· قبل أن يبدأ أطباء أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة في معالجة مرضاهم، فإنهم يطلبون معلومات عن التاريخ المرضي، وكذلك نوعية الأدوية التي يتم تناولها، وطبيعة العمليات الجراحية التي سبق وأن خضع لها المريض، وكذلك هل يعانون من حساسية أم لا؟، وكذا التعرف على طبيعة الهموم والمخاوف التي يعاني منها المريض.

· يعمل طبيب أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة على طمأنة المريض، والتعرف على طبيعة شكواه، ويمكن الاستعانة بمترجم شفهي، ومساعدة المرضى في الصعود على المقاعد الخاصة بأجهزة الأسنان.


ما الذي يمكن أن يقوم به أطباء أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 

يمكن أن يقوم أطباء أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من المهام، وسوف نلخصها في النقاط التالية:


· معالجة تسوس الأسنان.

· إزالة الجير وإجراء التركيبات الثابتة.

· القيام بمهام بشكل جزئي أو كلي على حسب الحالة.

· المساعدة في التخلص من بعض العادات السيئة؛ مثل: إخراج اللسان ومص الأصابع.

· تقديم النصح والمشورة لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة.


ما طبيعة الأدوية التي يصفها الأطباء لمعالجة أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يتناول ذوي الاحتياجات الخاصة أدوية تتضمن نسب متباينة من السكر حسب ظروف الإعاقة؛ لذلك فمن المهم أن يقوم طبيب الأسنان بوصف أدوية لا تتضمن سكريات وخاصة بالنسبة للأدوية التي تتوافر في صورة شراب، ومن المهم قيام الطبيب بمعرفة الأدوية التي يتناولها المريض أولًا قبل القيام بوصف الأدوية الخاصة للعناية بالأسنان


ما نوع التخدير الذي يستخدمه أطباء الأسنان بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة؟ 

أن عملية خلع الأسنان أمرًا مزعجًا بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويلجأ الأطباء إلى طرق مُختلفة مثل: التخدير الوريدي ويقوم الطبيب بمنح المرضى حقنة تتضمن عقاقير مهدئة و مفعول الحقن يظهر في ثوان معدودة، وكذلك يوجد التخدير الفموي حيث يصف الطبيب جرعات محددة قبل القيام بإجراءات الأسنان بمدة نصف ساعة، وهناك أيضًا التخدير عن طريق الغاز الضاحك (أوكسيد النيتروز)، وهو عبارة عن غاز يستنشق بواسطة قناع أنفي، وبناء على ذلك يتحقق الاسترخاء والهدوء ويكون المريض في حالة نصف يقظة.


ما طبيعة فرشاة الأسنان التي يمكن أن يستخدمها ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 

يوجد صعوبة لدى من يعانون مشاكل في الذراعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهنا تصبح عملية تنظيف الأسنان بالطريقة النمطية التي يستخدمها الأصحاء أمرًا صعبًا، وفي تلك الفترة يوجد نوعيات من الفرشاة تعمل بالكهرباء، وكذلك يوجد فرشاة ناعمة صغيرة الحجم يمكنها أن تصل لجميع المناطق بالفم بسهولة، ويقدم أطباء أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة النصح والمشورة بالنسبة لمرضاهم لاختيار النوعيات التي تناسبهم حسب طبيعة كل حالة.


بعض التعليمات المهمة للعناية بأسنان ذوي الاحتياجات الخاصة:

· لا ينبغي تناول الوجبات التي تتضمن الحلوى مع الوجبات الرئيسية بشكل مفرط؛ حيث أن ذلك من أكثر العادات التي تسبب تسوس الأسنان.

· يجب مساعدة ذوي الاحتياجات في غسل أسنانهم بالفرشاة والمعجون في أوقات منتظمة.

· من المهم زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للعناية بأسنان ذوي الاحتياجات الخاصة ويكون ذلك كل أربعة أشهر، و بمعدلات أكثر من الأصحاء.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.