27 Oct
بأي عمر يجب أن آخذ طفلي لطبيب الأسنان؟

في أي سن يكون طفلي مستعدًّا لـ زيارة طبيب الأسنان؟ قد لا يشغل هذا السؤال بال الكثيرين من الآباء والأمهات، ويعتقدون أنه من المبكر جدًّا الحديث في هذا الشأن وأن الطفل ما زال صغيرًا ولا يحتاج إلى مراجعة دكتور أسنان أطفال والحقيقة أن الخبراء ينصحون بغير ذلك.

توصي الأكاديمية الأمريكية لـ طب أسنان الأطفال أن يزور الطفل طبيب الأسنان للمرة الأولى عند بلوغ عامه الأول أو في غضون ستة أشهر بعد ظهور أسنانه الأولى.

وتقتصر الزيارات الأولى في الغالب بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من العام إلى العامين على تعويدهم على كرسي طبيب الأسنان وتثقيف الوالدين حول العناية بأسنان الطفل، وبعد ذلك ينبغي أن تتكرر الزيارة كل 6 أشهر، وفيما يلي تفاصيل الإجابة حول السؤال الذي طرحناه سابقًا.


لماذا يؤجل الآباء زيارة طبيب الأسنان بالنسبة لأطفالهم؟ 



هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الآباء لا يرون ضرورة لـ الزيارة الأولى لطبيب أسنان الأطفال ومنها:

  1. اعتقادهم بأن روتين نظافة أسنان أطفالهم يكون كافيًا في الوقت الحالي.
  2. اعتقادهم أن الطفل ليس لديه ما يكفي من الأسنان بالصورة التي تستحق زيارة الطبيب.
  3. الخوف من عدم استجابة أطفالهم أو بكائهم في عيادات الأسنان.

ومع ذلك، يوصي المتخصصون بضرورة زيارة طبيب الأسنان خاصةً عند ظهور بعض العلامات مثل ألم الأسنان، مص الشفاه المستمر، اللثة غير الطبيعية، تغير لون الأسنان.

تأكد أيضًا من أن أطباء أسنان الأطفال يعرفون كيفية تهدئة الأطفال ومساعدتهم على الاسترخاء.


كيفية الاستعداد لـ الزيارة الأولى لطبيب أسنان الأطفال 

إذا كنت ستأخذ طفلك في عامه الأول لزيارة طبيب الأسنان للمرة الأولى، فيتعين عليك اتباع الإرشادات التالية لتكون زيارة مثمرة وفعالة:

  1. البحث الجيد واختيار طبيب أسنان جدير بالثقة ولديه الخبرات الكافية والكفاءة المهنية في مجاله.
  2. أخبر طفلك بما يجب أن يتوقعه، وأجب عن أي أسئلة لديه بصدق وبشكل كاف، مع التشجيع وتقديم الحوافز لحسن السلوك.
  3. مارس طفلك لعب دور المريض وطبيب الأسنان، افحص أسنانه ودعه يفحص أسنانك، فهذا يساعده على الشعور بالارتياح تجاه فكرة فحص الأسنان.


لماذا يحتاج الأطفال من عمر 4 إلى 12 إلى زيارة طبيب الأسنان؟

يقوم طبيب الأسنان بإجراء الأشعة السينية للطفل من 4 إلى 6 سنوات للتحقق من وجود تجاويف كامنة بين الأسنان.

يوصي الطبيب أيضا باستخدام مانعة للتسرب للأضراس المعرضة للتجويف والتي تمنع البكتيريا المسببة للتجاويف من الدخول إلى أخاديد وأودية الأسنان.

وعند بلوغ السابعة، قد يتطلب الأمر اللجوء إلى تقويم الأسنان والذي يرتبط بتعديل نمو الفك، وهنا يقوم طبيب الأسنان بتحديد الأسباب المؤدية للأسنان الملتوية في وقت مبكر لاتخاذ الإجراءات التي تضمن ابتسامة جميلة فيما بعد.

علاوةً على ذلك، فإن تعويد الطفل على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين واستخدام خيط الأسنان يوميًّا، وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم، له تأثير كبير على ابتسامة الطفل والحفاظ على صحة فمه وأسنانه.


مشكلات قد تظهر بسبب تأخير زيارة طبيب الأسنان

إن تأخير الزيارة الأولى لطفلك لطبيب الأسنان قد يؤدي إلى ظهور مشاكل من بينها: طحن الأسنان، اللثغة، التهابات اللثة، التسوس، والتأثير على أنماط الكلام وغيرها.

لذا من الأفضل أن يعتاد الطفل على زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر، فهذا يتيح للطبيب الحفاظ على أسنانه نظيفة وخالية من التسوس والكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر.

اجعل رحلة طفلك الأولى لـ زيارة طبيب الأسنان رحلةً ممتعةً لا تُنسى، تحدد من خلالها نمط العادات الصحية التي سيحتفظ بها طفلك مدى الحياة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.