16 Jun
تسوس أسنان الأطفال الرضع

تسوس أسنان الأطفال الرضع؛ لا تعرف الكثيرات من الأمهات أن أطفالهن الرضع قد يكونوا عرضة لتسوس الأسنان اللبنية، والتي تبدأ في الظهور إعتبارًا من الشهر السادس لعمر الطفل، علمًا بأن الإناث تبدأ في التسنين في مرحلة مبكرة مقارنة بالذكور، الأسنان اللبنية عبارة عن أسنان صغيرة بيضاء وجذورها قصيرة.

الأسنان اللبنية يطلق عليها مُسميات أخرى؛ مثل: الأسنان الأولية، أو الأسنان المؤقتة، أو الأسنان المتساقطة، أو الرواضع، أو أسنان الحليب، وهي أسنان أولية تبرز أثناء نمو الأسنان، وتظل نشطة وفعالة لعدة سنوات، وجدير بالذكر أنها تتكون لدى الأجنة أثناء مرحلة الحمل، وتستبدل في مراحل مُستقبلية بالأسنان الدائمة، وسوف نفصل مشكلة تسوس أسنان الأطفال الرضع من خلال موضوعنا.


ما أسباب تسوس أسنان الأطفال الرضع؟ 

· يحدث التسوس أو النخر في أسنان الأطفال الرضع نتيجة لغزو البكتيريا للأسنان، والتي تنتج عن تراكم بقايا المواد السكرية التي يحتويها اللبن أو العصائر التي يتغذى عليها الرضع في تلك المرحلة العمرية، وينتج عن ذلك أحماض تؤدي لتآكل مينا الأسنان اللبنية، وتشير بعض الدراسات إلى أن مدة مهاجمة البكتريا للأسنان تبلغ ما بين 20-30 دقيقة.

· عند تناول الأطفال الرضع للسوائل أثناء نومهم؛ فإن ذلك يقلل من إفراز اللعاب، ويساعد على رفع مستوى تركيز السكريات داخل الفم لمدة زمنية طويلة، ويتسبب ذلك بالتبعية في نخر الأسنان وعلى وجه الخصوص الأمامية، وبما يؤدي إلى حدوث كسور بالأسنان، ويجب على الأم ملاحظة أية أمور سلبية في أسنان الأطفال الصغيرة والتوجه للطبيب للعلاج، حتى لا تحدث مضاعفات.


كيفية الوقاية من تسوس أسنان الأطفال الرضع؟

· ينبغي على الأم منع الطفل من النوم أثناء تناول الرضعة الصناعية، ويمكن تجنب ذلك من خلال إجلاس الطفل خلال فترة تناول الطعام.

· يجب تنظيف أسنان الطفل الرضيع الأمامية من بواقي الطعام، وذلك بعد تناول الرضعة عن طريق استخدام شاشة نظيفة مبللة بالماء، ومن الممكن استخدام فرشاة صغيرة لينة ومن الممكن استشارة الطبيب في استخدام معجون أسنان مخصص للأطفال.

· ينبغي تجنب وضع عسل أو مادة محلاة على التيتينة التي يستخدمها الطفل؛ حيث أن ذلك يتسبب في تسوس الأسنان اللبنية للأطفال الرضع.

· من المهم تدريب الطفل على تنظيف الأسنان والفم عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، وذلك بعد تناول الوجبات الغذائية وقبل الخلود للنوم.

· يجب المتابعة الدورية عند طبيب أسنان متخصص؛ لاكتشاف أية مشكلات في أسنان الطفل الرضيع بداية من العام الأول.


كيف يمكن علاج تسوس أسنان الأطفال الرضع؟

· يسبب تسوس أسنان الأطفال الرضع آلام للطفل، ويصبح غير قادرًا على تناول الغذاء، وبالطبع فإن الأطفال في تلك الفترة لا يستطيعون التعبير بشكل جيد عما يعانون منه، ومن المهم أن تلاحظ الأم أية تغيرات في الأسنان التي تنبت، والتوجه للطبيب من أجل اتخاذ التدابير العلاجية المناسبة، حتى لا تتأثر الأسنان التي ستنبت في المستقبل.

· ينصح الخبراء الأبوين بالتوجه نحو زيارة طبيب الأسنان عند تكون طبقة صفراء أو تغير في لون أسنان الطفل، أو عند شعور الطفل بالألم وإشارته لفمه؛ حيث أن العلاج الوظيفي يساعد الطفل على التخلص من أية مشكلات صحية، ومن ثم ضمان سلامة مخارج الأسنان المؤقتة (اللبنية) التي سوف يتم استبدالها من تلقاء نفسها.


وبذلك نكون قد انتهينا من توصيف وشرح كافة ما يتعلق بتسوس أسنان الأطفال الرضع ، داعين المولى -عز وجل- أن يحفظ أطفالنا.

.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.