27 Feb
علاج كسور الأسنان

إن التعرض لكسور الأسنان من شأنه أن يتسبب في مشاكل من الناحية الصحية والشكلية، ومن حسن الحظ أن تلك الفترة شهدت تطورًا ملحوظًا في ميدان طب الأسنان، وأصبح هناك علاج فعال وحيوي لتلك النوعية من المشاكل التي يمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية، وفي الغالب فإن الجزء الأمامي من الأسنان هو الأكثر عرضة للكسور سواء في الفك العلوي أو السفلي، وسوف نتعرف في موضوعنا على معلومات تهم القراء عن علاج كسور الأسنان.


ما أسباب التعرض لكسور الأسنان؟


قد تتعرض الأسنان لكسور الأسنان نتيجة لعديد الأسباب، وسوف نوضحها فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة العنيفة مثل: الكاراتيه والكونغ فو أو كرة القدم ..إلخ
  • تسوس الأسنان نتيجة إصابتها بالبكتيريا يجعلها أكثر عرضة للكسر
  • يحدث كسر الأسنان بشكل طبيعي نتيجة للتقدم في العمر
  • اصطدام الأسنان بجسم صلب


ما طبيعة طبقات الأسنان؟

تتكون الأسنان من عدة طبقات، و يصعب كسرها من تلقاء نفسها، ولكن مع وجود عوامل خارجية يُمكن أن يحدث ذلك، وتتمثل طبقات الأسنان من الخارج للداخل فيما يلي:

طبقة المينا: تعد طبقة المينا بمثابة خط الدفاع الأول عن الأسنان؛ حيث أنها تتحمل العض والضغط، ويبلغ سمكها 2.5 ملليمتر، ويمكن أن تتعرض للتآكل بسبب البكتريا، وتتكون الأخيرة بسبب تحلل بقايا الأطعمة بين الأسنان.

طبقة العاج: وهي الطبقة التي تلي المينا، وهي أقل في الصلابة مقارنة بطبقة المينا، وتتضمن مجموعة من الخلايا تعرف بــ "الخلايا السنية".

طبقة الأسمنت: هي طبقة تماثل في صلابتها عظام الجسم، وهي الطبقة المسؤولة عن الإحساس، وعن طريقها يشعر الإنسان بالسخونة أو البرودة.

منطقة اللب: وهي الطبقة الداخلية للأسنان، ويمتد بها الأوعية الدموية والأعصاب، وتتألف من منطقتين تعرف بغرفة اللب ومكانها في التاج الخارجي، والأخرى تعرف بقنوات اللب وهي مدفونة في اللثة بمنطقة الجذور السفلية. وفي حالة تعرض اللب للتسوس فإن ذلك يحتاج لما يعرف بعملية حشو العصب لمعالجة الجذور.


كيف يمكن علاج كسور الأسنان؟

· التيجان: تُعتبر التيجان من بين الوسائل المحورية لعلاج كسور الأسنان، وهي عبارة عن تلبيسات صناعية تغطي الأسنان بالكامل، وبما يساعد على حماية الأسنان من تفاقم الكسور، ويوجد أنواع مختلفة؛ مثل: التيجان البورسلين والخزف والمعادن والزيركون، وتختلف من حيث الأسعار، وأغلاها تركيبات الزيركون.

· الكونتور التجميلي: يُعد الكونتور التجميلي أو ربط الأسنان التجميلي من بين أهم الطرق لعلاج كسور الأسنان، ويلجأ طبيب الأسنان إلى ذلك في حالة كون كسور الأسنان بسيطة؛ حيث يتم وضع أنماط تشبه الأسنان الطبيعية ويغطى الشقوق والفجوات؛ ليصبح شكل الأسنان متساو ومنتظم.

· تركيبات الفينير: تستخدم الفينير كوسيلة مثالية لمعالجة الكسور وتجميل الأسنان، حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء بسيط من الطبقة الخارجية للمينا، ولصق الفينير من الجزء الأمامي للأسنان، و يماثل شكل الفينير الأسنان الطبيعية من حيث اللون والملمس.

· عملية حشو العصب: تعتبر عملية حشو العصب من بين الطرق المحورية لعلاج كسور الأسنان التي تتسبب في التهابات الجذور، حيث .يقوم الطبيب بإزالة الجذور التالفة، وبعد ذلك يقوم بوضع حشوات مكانها، وبعد ذلك يقوم بتهذيب حواف الأسنان المكسورة

ما طرق الوقاية من كسور الأسنان؟

  1. من المهم تناول الوجبات الصحية التي تقوي الأسنان؛ مثل: منتجات الألبان والبيض والشاي الأخضر والفواكه الطازجة والمجففة والخضراوات الورقية.
  2. .ينبغي تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل: بعض نوعيات الحلوى أو المكسرات ويمكن استخدام الكسارات
  3. .يجب الابتعاد عن قضم الأجسام الصلبة؛ مثل: الأقلام وأغطية الزجاجات
  4. .ينبغي الابتعاد عن عادة صرير الأسنان


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.