27 Oct
كم يدوم ألم برد الأسنان؟

يمكن أن يكون برد الأسنان إجراءً مناسبًا لتجميل أسنانك، والحصول على ابتسامة مثالية، حيث يعمل هذا الإجراء على إصلاح العيوب الصغيرة مثل تعديل السن المعووج، والسؤال هنا: كم يدوم ألم برد الأسنان بعد إجرائه؟ وكيف يمكن علاجه؟


نبذة حول إجراء برد الأسنان

هو إجراء يتم فيه إعادة تشكيل الأسنان، باستخدام الليزر وبعض الأدوات الطبية والتي يستخدمها الطبيب في إزالة جزء بسيط من مينا السن بهدف التغيير من شكلها أو طولها.

يتميز هذا الإجراء بنتائجه الفورية، وأنه لا يحتاج إلى إعادته في المستقبل لأن مينا الأسنان لا تنمو مرة أخرى، ومع ذلك فإنه لا يصلح لإصلاح الأسنان المشوهة أو المعووجة بشكل كبير، لأن طبقة المينا رقيقة للغاية لا تتجاوز 2.58 ملليمتر.


أهمية طبقة المينا في إجراء برد الاسنان التجميلي

تلعب طبقة المينا في الأسنان دورًا مهمًّا في حماية الأسنان من التسوس لاحتوائها على الكثير من المعادن الضرورية وصلابتها التي تؤهلها لحماية الطبقات الداخلية من التأثر بالأحماض والترسبات، كما أنها مسؤولة بشكل جزئي عن لون الأسنان، لذا ينبغي المحافظة عليها جيدًا بالتنظيف والفحص الدوري.

يعتمد الطبيب في إجراء عملية برد الأسنان على صلاحية طبقة المينا لهذا الإجراء حيث يزيل منها جزءا رقيقا بما يتناسب مع الهدف من عملية البرد.


لماذا تحتاج إلى برد الأسنان؟ 

يقوم الطبيب بإجراء برد الأسنان في الحالات التالية:

  1. التجميل، مثل تحسين شكل الأسنان، وتنعيمها وجعلها متساوية في المظهر الخارجي.
  2. العلاج، مثل تجهيز الأسنان لتركيب التيجان عليها، أو إصلاح الأسنان المشوهة أو المكسورة.


الأشخاص المرشحون لإجراء برد الأسنان

  يمكن للأشخاص إجراء عملية برد الأسنان في الحالات التالية:

  1. وجود تصدعات أو تشققات صغيرة على سطح الأسنان.
  2. وجود نتوءات أو انتفاخات في الأسنان.
  3. عدم اتساق المظهر الخارجي للأسنان.

ومع ذلك ينبغي استشارة الطبيب أولًا للتأكد من أن حالة أسنانك تستدعي هذا الإجراء وأن طبقة المينا على الأسنان مناسبة للقيام بهذه العملية.


احتياطات ينبغي اتخاذها بعد إجراء برد الأسنان

  بعد هذا الإجراء، تكون طبقة مينا الأسنان أقل سمكًا، الأمر الذي يتطلب منك المزيد من العناية لحمايتها وتجنب التعرض لحساسية الأسنان، لذا ينصحك الطبيب باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة وتنظيف أسنانك برفق.


خطوات إجراء برد الاسنان التجميلي



قبل القيام بإجراء برد الأسنان يكون من الضروري اتباع الخطوات التالية:

  1. القيام بالفحوصات الأولية بالأشعة السينية، والتي يحدد فيها الطبيب مدى ملائمة حال أسنانك وسمك طبقة المينا لهذا الإجراء.
  2. إجراء برد الاسنان التجميلي، وفي هذه الخطوة يستخدم الطبيب عددًا من الأدوات الطبية التي تساعده في إزالة طبقة رقيقة جدًّا من مينا الأسنان.
  3. الانتهاء من عملية البرد وتطبيق تلميع الأسنان.
  4. لا يتطلب برد الأسنان أي نوع من أنواع التخدير.

يتعين عليك بعد ذلك اتباع إرشادات الطبيب بدقة حول كيفية تنظيف الأسنان والعناية بها.


برد الاسنان والالم 

برد الأسنان ليس إجراءً مؤلما في حد ذاته، ولا تحتاج فيه إلى أي نوع من التخدير، ومع ذلك قد تشعر بعده بالحساسية الشديدة للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.

يدوم هذا الألم لمدة ساعات ويختفي بعد ذلك من تلقاء نفسه بشكل تدريجي، ويمكن علاج ألم بعد برد الأسنان من خلال عدم تناول الأطعمة الحمضية أو السكرية إذ أنها تتسبب في تآكل مينا الأسنان، إضافةً إلى التنفس من الأنف وليس الفم.

ينصحك الطبيب باستخدام معجون مخصص للأسنان الحساسة في هذه الفترة ومحاولة الابتعاد عن التدخين، وقد يصف لك بعض المسكنات المناسبة.

من الضروري الاهتمام البالغ والعناية بتنظيف الأسنان بعد بردها بالشكل الصحيح تجنبًا لتعرضها للاصفرار أو إصابتها بالتسوس.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.