22 Jun
ما تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم و الأسنان ؟

ما تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم والأسنان ؟ تعتمد آلية عمل الشيشة أو السجائر الإلكترونية على تبخر السوائل؛ حيث أنها تحتوي على مواد سائلة بنكهات مختلفة، وذلك على عكس الشيشة أو السجائر التقليدية، والتي يحدث فيها حرق للتبغ، ولقد توجهت فئة كبيرة من الأشخاص نحو ذلك النوع من التدخين اعتقادًا منهم أنه أقل ضررًا أو أقل تأثيرًا من الناحية الصحية واعتقد البعض أن الأمر يمكن أن يساعدهم على التخلص من التدخين، وسوف نتعرف على تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم والأسنان من خلال فقرات الموضوع.


ما تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم والأسنان ؟

أثبتت الدراسات أن التدخين الإلكتروني يمثل ضررًا بالغًا على صحة الإنسان بوجه عام، والفم والأسنان بوجه خاص؛ حيث أنه يسبب صبغات صفراء تتحول إلى بنية أو سوداء بمرور الوقت، وكذلك يصدر من الفم روائح كريهة.



في حالة المداومة على التدخين والشيشة الالكترونية؛ فإن ذلك سوف يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي، وكذلك حاسة التذوق، وفيما يلي الأضرار التي يسببها التدخين الالكتروني بالنسبة للفم والأسنان، وفقًأ لما ذكرته عدد من الدراسات العلمية:


انتشار البكتيريا في الفم:

نُشرت دراسة مفادها أن التدخين الالكتروني يؤدي إلى سرعة انتشار البكتيريا في الفم،  وكذلك يحدث التهابات في اللثة تختلف في درجتها من شخص لآخر. 


تسوس الأسنان:

خضع ثلاثة عشر ألف فرد لدراسة حول مدى تأثير السجائر الالكترونية على صحة الأسنان، وتبين أن التدخين الالكتروني يؤدي إلى تسوس الأسنان، وبمرور الوقت يحدث تكسير وفقدان للأسنان والتهابات للجذور التي ترتكز عليها الأسنان.


تلف عظام الفم:

يساعد الأكسجين الذي يحمله الدم على نمو العظام، ويقل الأكسجين بسبب التدخين الالكتروني، ومن ثم يحدث تآكل وتلف في عظام الفك العلوي والسفلي، وعند حدوث جروح في منطقة اللثة فإن إلتئامها قد يتأخر.


جفاف الحلق و وظهور قروح الفم:

يؤدي التدخين الالكتروني إلى جفاف الحلق وظهور قروح الفم، وذلك لأن السائل الذي يتم تدخينه يحتوي على البروبيلين جليكول ومواد أخرى ضارة.


التهاب اللثة:

يؤدي التدخين الالكتروني إلى إصابة اللثة بالتهابات؛ نتيجة للعوادم التي تحتوي على الكربون المؤكسد.


تلف خلايا اللثة:

يسبب التدخين الالكتروني تلف الحمض النووي للخلايا التي تُكون نسيج اللثة، وتصبح هذه الخلايا غير قادرة على الانقسام الخلوي ويحدث لها تشيخ.


بعض النصائح المهمة للمحافظة على سلامة الأسنان:

·       من المهم تناول كميات مناسبة من الخضراوات والفاكهة لتعزيز صحة الأسنان.

·       من المهم المداومة على تنظيف الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم.

·       يجب الإقلال من الوجبات التي تحتوى على سكريات و كربوهيدرات.

·       ينبغي استخدام غسول مناسب؛ لمنع تراكم البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث التسوس.

·       يجب استخدام خيط طبي للتخلص من بواقي الأطعمة التي تعلق بين الأسنان.

·       يمكن استحلاب القرنفل والنعناع؛ للتخلص من الروائح الكريهة الصادرة من الفم.

·       يجب تناول سوائل بكمية كافية خلال اليوم لإنهاء مشكلة جفاف الحلق.


وفي نهاية إجابتنا على سؤال موضوعنا حول تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم والأسنان، وجب التنويه إلى أن هناك بعض الأبحاث المتخصصة أوصت بأهمية سؤال المرضى عن مدى استخدامهم للسجائر أو الشيشة الالكترونية، وذلك ضمن الأسئلة الروتينية التي يسألها الأطباء أثناء الجلسة العلاجية، حيث أن ذلك سيساعدهم على تقييم الحالة المرضية، ومن ثم تقديم النصائح والروشتة العلاجية المناسبة.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.