19 Jun
ما تأثير الكحول على صحة الفم والأسنان ؟

ما تأثير الكحول على صحة الفم والأسنان ؟ الإفراط في تناول الكحول له تأثير سلبي على صحة الفم والأسنان، وقد يعتقد البعض ممن يحتسون المشروبات الكحولية أنهم لا يتناولون سوى كميات لا تضر بالصحة، والحقيقة أن من يعتادون على ذلك سوف يكونون في حاجة لزيادة الكمية كل فترة؛ من أجل الحصول على ذات التأثير.

يُسبب تناول الكحول كثير من المشاكل الصحية بوجه عام، ومن بينها: تليف الكبد، وأمراض الكلى، والوهن، واليرقان، والإرهاق، وفقدان الوزن، وصغر حجم الدماغ، وتراكم السوائل في الجسم، بالإضافة للتأثير السلبي على الفم والأسنان، وسوف نتناول الأخيرة تفصيلًا في موضوعنا. 


ما تأثير الكحول على صحة الفم والأسنان؟

أوضحت كثير من الدراسات الطبية التأثيرات السلبية التي تصيب من يفرطون في احتساء الكحول، وسوف نفصلها فيما يلي:

نزيف اللثة: تعاني فئة ليست بالقليلة من حدوث نزيف باللثة بمجرد لمس جسم صلب أو من تلقاء نفسها، ويعرف الأطباء نزيف اللثة على أنه احمرار وتهيج في نسيج اللثة، وتتباين حدة ذلك بين شخص وآخر؛ فهناك من يصاب باحمرار بسيط وآخرون تنتابهم آلام حادة قد تمتد لأكثر من سن ولعظام الوجه، ومن أسباب حدوث ذلك الإفراط في تناول الكحول.


تلف عظام اللثة: يعد تلف أو تآكل عظام اللثة من بين الأمراض النادرة الخطيرة، وعظام اللثة عبارة عن هيكل منحنى يضم الأسنان على شكل قوسين يمثلان الفكين العلوي والسفلي، ويحاط به نسيج اللثة، وسلامة عظام اللثة مُهمة من أجل صحة الأسنان، و يتعرف الأطباء على تلك الحالة ظاهريًا عند ملاحظة عدم تغطية اللثة لعظام الفكين مع الاستمرار على ذلك الوضع دون تحسن لمدة من الزمن تصل لشهر، ومن بين مُسببات تلك الحالة تناول المشروبات الكحولية.


ظهور قرح الفم: تتعدد أنواع القرح الفموية، ولذلك علامات ظاهرية مثل: الاحمرار الشديد والفقاعات التي تعلو بطانة الفم، وكذلك علامات أخرى مثل التهاب العين والحمى، و لتلك الحالة أسباب كثيرة مثل: التخربش والإصابات نتيجة لتناول بعض الأطعمة الصلبة أو وجود أحد الأسنان المكسورة، والحساسية، والخضوع للعلاج الكيميائي والإشعاعي بالنسبة لمرضى السرطان، وكذلك العدوى الفيروسية، والتدخين، وتناول الكحول.


تسوس الأسنان: يعرف نخر أو تسوس الأسنان على أنه تعفن في جزء من الأسنان، ومع الإهمال في العلاج فإن ذلك التعفن يتحول إلى ثقب يزيد في الحجم بصورة تدريجية، ويحدث تسوس الأسنان نتيجة لعديد من الأسباب، ومن أبرزها: عدم الاهتمام بالنظافة، والإفراط في تناول المواد السكرية، والتقدم في العمر، وجفاف الفم، والتدخين، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المشروبات الكحولية.

يُسبب تسوس الأسنان التهابات وآلام شديدة وعديد من المضاعفات الأخرى التي قد تصل في النهاية إلى فقدان الأسنان، ومشكلة تسوس الأسنان أحد أبرز السلبيات الصحية المنتشرة في مختلف أرجاء العالم، ويتزايد ذلك بين فئة المراهقين والأطفال.


الإصابة بسرطان الفم: يُصيب سرطان الفم أحد الأجزاء الداخلية التي تُكون الفم، فقد يظهر على سقف الفم، أو اللسان، أو الشفتين، أو بطانة الخدين من الداخل، أو اللثة، ويشبه سرطان الفم كلًا من سرطان الرقبة والرأس، ومن أبرز العلامات التي تظهر نتيجة للإصابة بسرطان الفم: ألم الفم، وصعوبة في عملية البلع ـ وقرح لا تشفى بداخل الفم، وألم في الأذن، بقع حمراء أو بيضاء داخل الفم.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تزايد احتمالية الإصابة بسرطان الفم، ومن أبرزها الإفراط في تناول الكحول.


وبذلك نكون قد أنهينا سرد كافة ما يتعلق بتأثير الكحول على صحة الفم والأسنان، وفي حالة رغبتكم بالاطلاع على المزيد من المقالات الطبية الثرية؛ فيمكنكم البحث من خلال صفحة موقعنا الرئيسة.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.