03 Mar
ما تأثير المشروبات الغازية على الأسنان؟

ما تأثير المشروبات الغازية على الأسنان؟ تعشق فئة ليست بالقليلة المشروبات الغازية والحمضية، والبعض قد يتناولها أكثر من مرة مع الوجبات اليومية، ولذلك تأثير سلبي كبير على الأسنان، وخاصة في ظل عدم الاهتمام بنظافتها بشكل دوري؛ حيث تصبح أكثر عرضة للمشاكل بالنسبة لجميع الفئات العمرية بداية من سن الطفولة والمراهقة، وسوف نتناول تفاصيل ذلك من خلال فقرات الموضوع.


ما تأثير المشروبات الغازية على الأسنان؟ 

يبحث البعض من مرتادي شبكة الإنترنت في التعرف على تأثير المشروبات الغازية، حيث صدر الكثير من التقارير الطبية حيال هذا الشأن، والإفراط في تناول المشروبات الغازية من شأنه أن يحُدث ضعف في طبقة المينا، ويكون ذلك بشكل تدريجي وبمرور الوقت يحدث التآكل والذوبان، وكذلك تنحصر اللثة، ويصبح الفم أكثر عرضة لمهاجمة البكتيريا وحدوث التسوس.


ما أعراض تآكل الأسنان؟

يوجد مجموعة من الأعراض التي تنذر بتآكل الأسنان، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:


· تغير لون الأسنان: يحدث تغير لون الأسنان حيث تميل للون الأصفر، وتتغير للون الداكن بمرور الوقت.

· الحساسية: يشعر المريض بألم عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، ويدل ذلك على وجود التهابات في جذور الأسنان.

· النزيف: تصبح اللثة أكثر تأثرًا، ويحدث لها نزيف عند استخدام الفرشاة، أو بشكل فجائي.


كيف يمكن علاج انحسار اللثة؟ 

يحدث انحسار اللثة نتيجة لمشاكل الأسنان، حيث تتحرك الأسنان، ويمكن علاج ذلك من خلال التدخل الجراحي، وتنظيف المناطق أسفل الأسنان، ووضع تركيبات معينة على حسب الحالة.


كيف يمكن علاج التأثير السلبي للمشروبات الغازية على الأسنان؟

· حشوات الأسنان: تتأثر الأسنان نتيجة للمداومة على تناول المشروبات الغازية، ويصبح هناك احتمالية كبيرة لحدوث تسوس الأسنان، وفي تلك الحالة يمكن اللجوء إلى التنظيف ووضع الحشوات، وهي تشبه اللون الطبيعي للأسنان، وفي تلك الفترة يوجد حشوات تجميلية غير مرئية تساعد المرضى على استعادة الهيئة الطبيعية للأسنان.

· حشو العصب: يعتبر حشو العصب من بين الوسائل المحورية التي يلجأ إليها أطباء الأسنان بغرض المحافظة على الأسنان؛ حيث يقوم الطبيب باستئصال عصب الأسنان التالف الذي يسبب التهابات في الأسنان واللثة، وبعد ذلك يضع الحشوات، وقد يتطلب ذلك من جلستين لثلاثة جلسات على حسب كل حالة.

· التركيبات الثابتة: تساعد التركيبات الثابتة في تعويض الأسنان المتضررة أو المفقودة، وقد يحدث ذلك بسبب الإفراط في تناول المشروبات الغازية كما سبق وأن أوضحنا، ويمكن وضع التركيبات الثابتة في حال فقدان سن أو أثنين، ومن أبرز نوعيات التركيبات الثابتة كل من التيجان، وهي عبارة عن تلبيسات للأسنان المتضررة للمحافظة عليها لأطول مدة ممكنة، وهناك أيضًا الجسور الثابتة التي تُثبت في الفم بمساعدة الأسنان المجاورة.

· تركيبات الأسنان المتحركة: تُعد تركيبات الأسنان المتحركة من بين الخيارات المهمة في حالة فقدان أسنان، وهي عبارة عن أسنان مصنوعة يمكن وضعها وإزالتها، وهي تشبه الأسنان الطبيعية، ويستخدم في ذلك أطقم متحركة جزئية، أو أطقم متحركة كاملة على حسب ما تم فقدانه من أسنان.

· خلع الأسنان: يلجأ الأطباء لخلع الأسنان في حالة وجود مشاكل في الأسنان لا يمكن التغلب عليها، ومن ثم يصبح تأثيرها سلبي في حالة وجودها؛ حيث يقوم الطبيب بتخدير الأسنان موضعيًا، وبعد ذلك يتم الخلع.


ما أبرز النصائح للمحافظة على الأسنان؟

· ينبغي عدم الإفراط في شرب المشروبات الغازية.

· يجب المداومة على غسيل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا.

· يجب مضمضة الفم بعد تناول المشروبات الغازية أو الحمضية.

· من المهم المتابعة الدورية لدى طبيب الأسنان في سبيل اكتشاف السلبيات ومعالجتها مبكرًا.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.