20 Jun
مشاكل أسنان أطفال مرضى التوحد

هل تختلف مشاكل أسنان أطفال مرضى التوحد عن غيرهم؟ نشرت منظمة الصحة العالمية تقرير حديث مفادة أن هناك طفلًا يعاني من مرض التوحد بين مائة وستين طفلًا ، كما أفادت دراسة أخرى بأن هناك طفلا بين كل أربعة وأربعين طفلا داخل الولايات المتحدة الأمريكية يعاني من التوحد، وتلك النسبة في ازدياد خلال الفترة الأخيرة، علمًا بأن الذكور أكثر عرضة للإصابة عن الإناث بنسبة 1-4، وسوف نوضح في موضوعنا طبيعة مرض التوحد في النهاية سنتناول دراسات خاصة بمشاكل أسنان أطفال مرضى التوحد ومشكلات الفم التي يعانون منها.

ما طبيعة مرض التوحد؟ وما أسبابه؟ وما أعراضه؟

· مرض التوحد عبارة اضطرابات نمائية يُصاب بها الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، ويؤثر ذلك على طريقة تواصل الأطفال مع المحيطين بهم.

· يشير بعض المتخصصين إلى أن أسباب الإصابة بمرض التوحد قد تكون وراثية أو نتيجة لمجموعة من العوامل البيئية، ولا يعرف حتى الآن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد على وجه الدقة، ولا زالت البحوث والدراسات مستمرة.

· ومن أبرز الأعراض الخاصة بمرض التوحد عند الأطفال: عدم الاستجابة عند نداء الأبوين، وضعف البصر، والتأخر في الكلام، وعدم مشاركة الآخرين في أنشطتهم، وإصدار الطفل صوت آلي أو رتيب، والتوتر والقلق، وعدم الربط بين الكلام وتعبيرات الوجه، واضطرابات النوم، والإصابة بالتشنجات أو الصرع، واضطرابات الهضم، وإيذاء الذات مثل ضرب الجسم وعض اليدين، وتكرار الحركات بشكل تلقائي مثل: الدوران والتصفيق والتأرجح والرفرفة، والانزعاج من الروائح واضطرابات النوم و الأضواء والأصوات.


هل تختلف أسنان أطفال مرضى التوحد عن غيرهم؟ 

يؤثر مرض التوحد بشكل سلبي على أسنان الأطفال، وقد يرجع ذلك إلى عوامل بيولوجية أو نتيجة لبعض العادات السيئة، وفيما يلي بعض الدراسات التي توضح ذلك:


دراسة رقم (1):

· تشير تلك الدراسة الطبية إلى أن أسنان الأطفال المصابين بمرض التوحد تتضمن نسبة مرتفعة من الرصاص بالمقارنة بغيرهم من الأطفال الأصحاء، وعند تحليل بنية الأسنان لأطفال التوحد تبين أيضًا وجود نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة؛ مثل: المنجنيز والزنك.

· أجريت هذه الدراسة في مركز "ماونت سيناي" بالولايات المتحدة الأمريكية، وأرجع سبب ذلك إلى طريقة قيام جسم الطفل بامتصاص المعادن سالفة الذكر، حيث تم رصد هذه المتغيرات قبل ولادة الأطفال المصابين بالتوحد، وتفيد هذه الدراسة إلى إمكانية اكتشاف مرض التوحد في مرحلة مبكرة؛ من خلال قياس نسبة المعادن في الجسم.


دراسة رقم (2):

· أجريت تلك الدراسة على الأطفال في إحدى المدارس بجنوب أفريقيا، وتم ملاحظة وجود نخر في أسنان الأطفال المصابين بالتوحد، ويدل ذلك على وجود عبء يحدث على الأسنان، وكذلك وجد بعض الأطفال لديهم تورم والتهابات في اللثة بنسب متفاوتة.

· أوضحت تلك الدراسة أن الأطفال المصابين بمرض طيف التوحد تزيد لديهم احتمالية وجود مشاكل في الأسنان، ويرجع ذلك إلى: عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، وكذلك التغذية السيئة، والعادات الفموية السلبية مثل: مضغ الأشياء الصلبة وقضم الشفاه، بالإضافة إلى تناول بعض نوعيات الأدوية التي من دواعيها السلبية حدوث مشاكل بالأسنان والفم، والبعض من الأطفال الذين يعانون من التوحد يقومون بطن أسنانهم وإصدار صرير ويتسبب ذلك في حدوث مضاعفات في الأسنان و اللثة وعظام الفك.

من خلال الدراستين سالفتي الذكر نستخلص تعرض الأطفال المصابين بالتوحد لتسوس الأسنان وكذلك تورم اللثة ومشاكل الفم الأخرى، ومن المهم الكشف الدوري لدى طبيب أسنان مختص؛ لمواجهة كافة السلبيات التي يصاب بها الطفل والتعامل معها.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.