تقويم الأسنان والإطباق

تقويم الأسنان والإطباق

قد يخبرك الطبيب بأنك تحتاج إلى إجراء تقويم الأسنان والإطباق وقد لا تكون لديك الخلفية الكافية عن مثل هذا الإجراء وكيف يتم؟ وكيف تضمن لنفسك أو أسرتك معايير الأمان والسلامة والرعاية الطبية إذا قررت عملية التقويم للأسنان؟ كل ذلك وأكثر يمكنك التعرف على تفاصيله في السطور التالية.


ماذا يقصد بـ اطباق الاسنان؟

بعض الأشخاص الذين يخضعون لفحص أسنانهم يخبرهم الطبيب بأن أسنانهم ليست في وضعها الطبيعي، وأن الفك العلوي لا ينطبق على الفك السفلي بشكل سليم، الأمر الذي يجعل المريض يواجه صعوبات مضغ الطعام، فضلًا عن تعرض الأسنان للتآكل أو فقدانها بفعل القوة الضاغطة غير المُوزَّعة بشكلٍ متساوي، وهذا ما يُطلق عليه الأطباء "اطباق الاسنان".


وتتمثل أهم الأسباب التي تؤدي إلى اطباق الاسنان في عدم مناسبة الحجم بين الفك والأسنان، أو الاعتياد على مص الإبهام وربما يتسبب فقد الأسنان في ذلك أيضًا، فضلًا عن احتمالية أن يكون هذا الإطباق بسبب عيوب خلقية أثناء الولادة.


ما هو الحل؟ وكيف يتم الاطباق الصحيح للاسنان؟

ذكرنا أن اطباق الاسنان يتسبب في الظهور بمظهرٍ غير مرغوب فيه، وفي حالاته الشديدة قد يتسبب في صعوبات في النطق والمضغ وتضرر الأسنان، الأمر الذي يتطلب تدخلا طبيًّا وإجراء إحدى انواع تقويمات الاسنان المناسبة بناءً على فحص الطبيب المختص، وقد يكون الحل الأنسب في خلع الأسنان أو إجراء الجراحة المناسبة.


من بين الحلول الطبية المطروحة للحصول على الاطباق الصحيح للاسنان استخدام أجهزة التقويم الثابتة، وهي عبارة عن حاصرات على الأسنان، يتصل بعضها ببعض بواسطة أسلاك مصنوعة من مادة معينة تساهم في تعديل وضع الأسنان بشكلٍ تدريجي، ومن ثم يتم إزالة الجهاز ويُستعاض عنه بجهاز تثبيت للحفاظ على الأسنان في مواقعها الصحيحة ومنعها من العودة إلى وضعها الأول.


انواع تقويمات الاسنان

تختلف انواع تقويمات الاسنان، والطبيب المختص هو من يحدد لك أو لطفلك النوع المناسب الذي يساهم في علاج الكثير من مشكلات الأسنان الصحية والجمالية، ومن هذه الأنواع ما يلي:

التقويم التقليدي المعدني، وهو النوع الأكثر شيوعًا والأقل تكلفةً، والأكثر فاعلية.

تقويم الأسنان المصنوع من الخزف، الذي يشبه لونه لون الأسنان، وهذا ما يميزه حيث لا يمكن ملاحظة وجوده على الأسنان، ولكن يتعين على الشخص تنظيفه والاهتمام به للمحافظة على لونه الفاتح.

التقويم الداخلي، وهو نوع يتميز بأنه مخفي خلف الأسنان فلا يكون ظاهرًا للرائي.

التقويم الشفاف، ويُصنع خصيصًا للشخص من قالب شفاف، ويتطلب تغييره كل أسبوعين.

تقويم الأسنان بالليزر، ومن مميزاته أن المريض لا يشعر فيه بأي ألم ولا يحتاج فيه إلى تخدير، ولا يتعرض للنزيف أثناء إجراء العملية.

تقويم الأسنان الجراحي، وهو النوع الذي يهدف إلى علاج عيوب عظام الفكين، وإعادة المظهر الطبيعي للوجه، وتتم هذه الجراحة عن طريق فتحة الفم، وبعدها يتم تركيب التقويم الذي يحافظ على الوضعية الجديدة لعظام الفك.

تقويم الأسنان المتحرك، وهو النوع الذي يتم وضعه على الجهة الأمامية للأسنان، وتتمثل وظيفته في الحفاظ على المكان الصحيح للأسنان بعد تقويمها، ويستخدم مع الأطفال بكثرة.

تقويم الأسنان التجميلي، وهو التقويم الذي لا يُستخدم للعلاج وإنما للحصول على المظهر الجمالي فقط.


وعلى أية حال، فإن الطبيب المختص هو الذي يقرر أي أنواع التقويم للأسنان تكون مناسبةً لحالتك، وذات فعاليةٍ في إجراء تقويم الأسنان والإطباق، وهذا هو ما نقدمه لك في عيادات أطباء ڤي المتحدة، تحت إشراف نخبة من الأطباء والمتخصصين مع تقديم رعاية طبية متميزة، وحتى حصولك على نتائج فعالة ومرضية.


يتم تحديد انواع تقويمات الاسنان المناسبة للمريض بناءً على عوامل متعددة أهمها تشخيص الحالة وما يناسبها من المادة التي يتكون منها التقويم وشكله وعيوبه ومميزاته وتكلفته.


لماذا يحتاج البعض إلى تقويم الأسنان والإطباق؟

ربما يقرر لك الطبيب إجراء التقويم للأسنان، وتتمثل أهمية هذا التقويم فيما يلي:

الحصول على ابتسامة ذات مظهر رائع.

تحقيق الاطباق الصحيح للاسنان.

تعديل مظهر الأسنان وإعادة الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف.

التخلص من مشكلة التسوس والآلام الناتجة عن ازدحام الأسنان.

التخلص من مشكلة بروز الفكين.

التخلص من مشاكل النطق مثل التأتأة والتلعثم.

تحسين المشاكل المتعلقة بمضغ الطعام.

الوقاية من الكثير من أمراض الفم واللثة.


يمكنك الحصول على أفضل النتائج المرضية فيما يتعلق بإجراءات التقويم للأسنان في عيادات أطباء ڤي المتحدة تحت إشراف نخبة من أفضل المتخصصين والخبراء في هذا المجال، وفي بيئة طبية مُجهزة بأحدث التقنيات المعتمدة عالميًّا، الأمر الذي يضمن لك الحصول على الخدمة الطبية على أفضل وجه ممكن.


المدة المناسبة لـ تقويم الأسنان والإطباق

السؤال الذي يوجهه الأشخاص بشكل دائم إلى الأطباء حول المدة التي يستغرقها التقويم للحصول على النتائج المتوقعة، وتعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدة معايير أهمها:

عمر المريض.

طبيعة المشكلة المطلوب تقويمها في الأسنان.

انواع تقويمات الاسنان المستخدمة.

طبيعة المسافات بين الأسنان.

الحالة الصحية للفم بشكل عام.

مدى دقة اتباع المريض لتعليمات الطبيب، وبصفةٍ عامة تتراوح مدة التقويم للأسنان من سنة إلى ثلاث سنوات.


أفضل الطرق للحفاظ على انواع تقويمات الاسنان

بعد اختيار النوع المناسب لـ تقويم الأسنان والإطباق وتركيبه على أسنانك، يقدم الطبيب المختص عددًا من التعليمات والنصائح التي يتعين عليك اتباعها بدقة، منها على سبيل المثال:

عدم تناول الأطعمة التي قد تلتصق بالأسنان مثل الحلوى الصلبة.

عدم تناول المشروبات الغازية، لأنها تؤثر على مينا الأسنان.

التقليل من تناول النشويات والسكريات.

الحرص أثناء تناول الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى تكسير مثل البندق.

تنظيف الأسنان بشكل جيد باستخدام الفرشاة والخيط بعد كل وجبة تتناولها.

استخدام غسول الفم الذي ينصح به الطبيب.

الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان في المواعيد المقررة.


كيف تحصل على خدمة تقويم الأسنان والإطباق لدى عيادات أطباء ڤي المتحدة؟

يعتمد إجراء تقويم الأسنان والإطباق في عيادات أطباء ڤي المتحدة على عدة خطوات تهدف إلى ضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لك على النحو التالي:

إجراء فحوصات طبية على الفم للتأكد من وجود أي مشاكل تعيق عملية التقويم للأسنان.

تحديد نوع التقويم المناسب لحالة المريض.

وضع خطة مثالية للعلاج وتركيب الدعامات وتثبيتها لتحدث التغيير المناسب لوضعية الأسنان.

المتابعة مع المريض بشكلٍ دوري حتى الاطمئنان للحصول على النتائج المتوقعة.

نزع أجهزة التقويم، وتركيب جهاز تثبيت لضمان عدم عودة الأسنان للوضعية الأولى.

يقوم الطبيب بإزالة آثار المادة اللاصقة بعد إزالة التقويم وتبييض الأسنان وتلميعها.

تلميع وتبييض الأسنان بعد إزالة الدعامات


من الضرورة بمكان أن تتابع مع طبيب الأسنان ليراقب مدى التقدم في العملية ومدى رضاك عن النتائج المتوقعة للوضعية الجديدة للأسنان، وكذلك الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري بالطريقة التي يرشدك إليها الطبيب.


يمكنك الحصول على علاج لمختلف المشاكل الناتجة عن تقويم الأسنان والإطباق في عيادات أطباء ڤي المتحدة، والتي يتمثل أهمها في اعوجاج الأسنان ووجود مسافات بينها والإغلاق غير الطبيعي للفم، وضيق الفكين والأسنان المدفونة أو الناقصة والشفة المشقوقة وغير ذلك، مع تحقيق أفضل النتائج المتوقعة في هذا المجال.