تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان

تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان

يمكنك الحصول على أفضل الخدمات المتخصصة في تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان تحت إشراف نخبة من الخبراء والمحترفين، ومن المهم قبل ذلك أن تحصل على كافة المعلومات التي تفيدك في هذا المجال، مع التعرف على أهم الخطوات والحلول المناسبة للحصول على أسنان نظيفة، لامعة وصحية.


تتعرض الأسنان في كثير من الأحيان إلى ما يعرف بالرواسبِ الجيرية، والتي تتكون بطريقة يصعب معها الإزالة بالطرق الطبيعية، وتستلزمُ تدخلًا من قبَل أطباء الأسنان، لأن إهمالها يؤدي إلى مشاكل صحية أنت في غنى عنها.


ما هو جير الأسنان؟

هي رواسب جيرية، ذات سطحٍ خشن ولون أصفر أو بني، تتشكل عند اللثة وتحتها، وتتسبب في تهيجها، ولا يمكن إزالتها إلا على يد متخصصين في طب الأسنان، وباستخدامِ أدوات خاصة، والسبب في ذلك أنها ذات علاقة وثيقة بمينا الأسنان، وتتسبب هذه الرواسب في تسوس الأسنان وظهور رائحة غير مرغوب فيها، فضلًا عن احتمالية الإصابة بأمراض اللثة، وتعرضها للالتهابات أو تحسرها والتسبب في خلخلة الأسنان.


الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرواسب الجيرية في الأسنان

هناك الكثير من الأسباب التي تؤثر بشكل مباشر في تكوين رواسب جيرية على الأسنان، وأهمها:

التدخين.

التقدم في العمر.

جفاف الفم.

تقويم الأسنان.

ازدحام الأسنان.

الإفراط في تناول الأطعمة السكرية والنشوية.

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، حيث يكون اللعاب والطعام في الفم بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا والترسبات التي تتجمع على اللثة والأسنان.


هل يمكنك تنظيف الأسنان من الجير بطرق طبيعية؟

يتوقع البعض أن بإمكانهم تنظيف الأسنان من الجير في المنزل باستخدام وصفات طبيعية، والحقيقة أن طبيب الأسنان وحده هو من يستطيع القيام بذلك باستخدام عدد من الأدوات الطبية الخاصة، والموجات فوق الصوتية حيث يقوم بتنظيف الجيوب التي تحتوي على البكتيريا وهي جلسةٌ لا تحتاج إلى تخدير في أغلب الحالات.


تتمثل الخطوة التالية في تنظيف وتلميع الاسنان وجعل سطحها ناعمًا، باستخدام معجون خاص يعمل على إزالة الصبغات التي تتكون بسبب التدخين والإفراط في تناول القهوة والشاي.


جدير بالذكر، أنك تستطيع أن تقى أسنانك من تكون هاته الرواسب بالمداومة على الاعتناء بها بالفرشاة والخيط.


ما الفرق بين تنظيف وتلميع الاسنان وتبييضها؟

يمكننا القول أن تنظيف وتلميع الاسنان يعدُّ من قبيل روتين العناية بالأسنان، بينما تبييض الأسنان يقتصر على منحها مظهرًا جماليًّا، بمعنى آخر، يساهم تبييض الأسنان في تحسين لونها ومعالجة البقع الداكنة أيًّا كان سببها، بينما يساهم تنظيف وتلميع الاسنان في إزالة الترسبات وحماية مينا الأسنان وتنظيف طبقة البلاك والجير المتراكم على سطحها، وكذلك إزالة البقع والتصبغات، ولكل منهما أهميته في الحفاظ على صحة الأسنان ومظهرها الطبيعي.


الأشخاص الذين يمكنهم الخضوع لعملية تنظيف جير الاسنان

لا توجد معايير خاصة ينبغي توفرها في الشخص الذي يرغب في تنظيف الاسنان وازالة الجير حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بإجرائها بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من حاجة الأسنان إليها.


الخطوات التي تسبق تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان؟

في الغالب، يطلب منك الطبيب اتباع عددٍ من الإرشادات قبل البدء بعملية تنظيف الاسنان وازالة الجير، ومن أهمها تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون صباحًا ومساءً يوميا، وبعد كل وجبة تتناولها، مع تجنب استخدام الفرشاة بعد تناول الأطعمة الحمضية مباشرةً، حيث قد تتسبب في كحت المِينا في أسنانك.


ينصح الطبيب أيضًا قبل تنظيف جير الاسنان باستخدام الخيط بعد آخر طعامٍ تتناوله، لإزالة أي رواسب قد تتراكم بين أسنانك مع الاهتمام بتنظيف اللثة، والابتعاد عن تناول أنواع الأطعمة الضارة مثل السكريات والنشويات والحمضيات.


كيف تحافظ على أسنانك بعد تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان؟

ينصح الطبيب بعد إتمام عملية تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان باتباع عددٍ من التعليمات للمحافظة على الأسنان من تكون الرواسب مرة أخرى، ومن بين هذه التعليمات:

اختيار نوع الفرشاة المناسب لتنظيف الأسنان، ويفضل أن تكون ناعمةً بحيث تصل إلى جميع الأماكن الضيقة والتي يصعب الوصول إليها.

استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة "الفلورايد".

استخدام غسول مطهر للفم يساهم في القضاء على البلاك وبالتالي الترسبات الجيرية.

استخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام من الأسنان والضروس.

عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على صبغات، وكذلك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات وتنظيف الأسنان جيدًا بعد تناولها.

الامتناع عن التدخين.


الآثار الجانبية لإهمال تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان

يتسبب الإهمال في تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، أهمها:

الشعور بالآلام في الأسنان الأمامية.

التهابات اللثة.

حساسية الأسنان.

التهاب الأنسجة الداعمة.

ظهور الجيوب في اللثة.

تآكل في العظام المثبتة للأسنان.


ولتجنب هذه المشكلات يوصى بمتابعة الطبيب بشكل دوري لعمل جلسة كل فترة حسب توصية الطبيب وبناءً على درجة وسرعة تكوُّن الجير والتي تختلف من شخص لآخر.


يمكنك أن تحصل على أعلى مستوى من الخدمات المُقدَّمة في مجال تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان فور زيارتك لعيادات أطباء ڤي المتحدة حيث تجد نخبة من الخبراء والمتخصصين في تنظيف الاسنان وازالة الجير يمتلكون خبرات معرفية وكفاءة مهنية عالية في تقديم الخدمات، باستخدام أفضل وأحدث التقنيات والأدوات الطبية المعتمدة عالميًّا.


لماذا تتسبب الرواسب الجيرية في الإصابة بأمراض اللثة؟

يوصي الأطباء بضرورة تنظيف الاسنان وازالة الجير بشكل دوري، لأن الرواسب الجيرية هي إحدى الأسباب المباشرة للإصابة بأمراض اللثة، وتفسير ذلك أن الرواسب الجيرية التي تتشكل تكون بيئةً خصبةً لتراكم البكتيريا التي تتفاعل مع السكريات في الأطعمة، وتنتج الأحماض التي من شأنها أن تهيج اللثة وتؤثر على مينا الأسنان وتتسبب في تسوسها.


إن الإهمال في تنظيف جير الاسنان يعني تراكمه وتصلبه وتحوله إلى مادة جافة على حافة اللثة يصعب إزالتها بالطرق الطبيعية، لذا يكون من الضروري زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للاعتناء بصحة أسنانك ومظهرها الجمالي.


ما الذي يمكنك توقعه فور زيارتك لعيادات أطباء ڤي المتحدة؟

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل خدمة ممكنة وبأسعار مناسبة فيما يتعلق بـ تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان فإن عيادات أطباء ڤي المتحدة مؤهلةٌ لذلك حيث تقدم لك إجراءات التنظيف والتلميع عبر مراحل متعددة نفصلها لك فيما يلي:

استخدام الموجات فوق الصوتية والأدوات المناسبة التي تعمل على التخلص من أكبر قدر من الرواسب الجيرية المتراكمة على اللثة والأسنان.

استخدام الأدوات الطبية المناسبة لإزالة أي رواسب جيرية متبقية.

تلميع الأسنان وتنعيم سطحها وحمايتها من تراكم الرواسب الجيرية مرة أخرى.

تقديم الإرشادات الهامة فيما يتعلق بطرق تنظيف الأسنان ووقايتها والروتين اليومي للعناية بها، فضلًا عن إخبارك بمواعيد زيارة الطبيب الدورية التي تساهم في الحفاظ على مظهرها وصحتها.


أنت في أمان تام مع عيادات أطباء ڤي المتحدة لأن من يقدم لك خدمات تنظيف الرواسب الجيرية وتلميع الأسنان هم نخبةٌ من أكفأ المتخصصين والخبراء في هذا المجال، ولهم الكثير من التجارب السابقة والناجحة والتي حازت على رضا الكثير من العملاء وثقتهم.