علاج جذور وأعصاب الأسنان

علاج جذور وأعصاب الأسنان

قد يصف لك الطبيب أنك بحاجة إلى علاج جذور وأعصاب الأسنان وأنها أفضل الحلول الطبية لمواجهة مشكلة تضرر الأسنان من الجذور، فمتى يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاجات، وما هي أهم المراحل التي تمر بها وكيف تكون حالة المريض بعد الجراحة وما هي أهم نصائح العناية بالسن التي تم علاجها؟ كل هذه المعلومات يمكنك معرفتها بعد قراءة السطور التالية.


يعد تضرر الأسنان من الجذور إحدى المشاكل ذات الصلة بطب الأسنان والتي تتطلب تدخلًا جراحيًّا في بعض الأحيان لإنقاذ السن والحفاظ عليه من الإصابة بمشاكل أخرى خطيرة، ومع التطور الطبي واستخدام أحدث التقنيات المعتمدة في هذا المجال أصبح من السهل علاج جذور وعصب الأسنان دون الشعور بالآلام.


ما هي جذور الاسنان؟

يتكون التركيب التشريحي للأسنان من: الجذور والعنق والتاج، وتمثل جذور الاسنان حوالي ثلثي السن، وهي الجزء المغمور داخل اللثة والذي يتصل بعظام الفكين العلوي والسفلي، ووظيفته حماية الأسنان من العوامل الخارجية مثل الأطعمة الباردة أو الساخنة والهواء، فضلًا عن حماية السن من التساقط.


تكمن المشكلة في حال تآكل جذور الاسنان وانكشافها، الأمر الذي يعرض السن للتساقط، فضلًا عن شعورك بآلام مبرحة حال تناولك أي أطعمة ساخنة أو باردة أو تعرض السن للهواء، وهذا يجعلك في حاجة ماسة إلى بدء إجراءات علاج جذور وأعصاب الأسنان تحت إشراف طبيب متخصص.


هل تعرف كم عدد جذور الاسنان لديك؟

يختلف عدد جذور الاسنان باختلاف موضع السن في فمك، وفيما يلي توضيح لعدد الجذور لكل سن:

الأسنان الأمامية العلوية لها جذر واحد وقناة جذرية واحدة "والقناة الجذرية هي الفراغ الموجود داخل جذر السن".

الأسنان الأمامية السفلية لها أيضًا جذر واحد وقناة جذرية واحدة.

النواجذ العلوية الأولية لها جذرين وقناتين جذريتين.

النواجذ العلوية الثانوية لها جذر واحد وقناتين جذريتين.

النواجذ السفلية الأولية لها جذر واحد وقناة جذرية واحدة.

النواجذ السفلية الثانوية لها جذر واحد وقناة جذرية واحدة أيضًا.

الأضراس العلوية الأولية والثانوية لها 3 جذور و4 قنوات جذرية.

الأضراس السفلية الأولية والثانوية لها جذرين وثلاث قنوات جذرية.


الأسباب المؤدية إلى إصابة جذور الاسنان وانكشافها

لماذا تحتاج إلى علاج جذور الاسنان؟ هناك الكثير من الأسباب التي تؤثر بشكل مباشر في تآكل الجذور وانكشافها، يتمثل أهمها فيما يلي:

تسوس الأسنان وتكون طبقة البلاك والرواسب الجيرية.

تفريش الأسنان بشكل عنيف.

إصابة اللثة بالتهابات مزمنة، والتي تتسبب في تآكل العظام المحيطة بالسن.

التقدم في العمر.


متى يقرر الطبيب اللجوء إلى علاج جذور وأعصاب الأسنان؟

في حال تآكل جذور الاسنان وانكشافها، فإنك تشعر بآلام شديدة في أسنانك عند تناولك للأطعمة الساخنة أو الباردة، وربما تشعر بآلام في الأسنان أثناء الليل، وقد يتغير لون السن أيضًا، وربما تلاحظ ثقوبًا فيها أو وجود ورم في دواعمها، في هذه الحالة يتعين عليك زيارة الطبيب المختص، والذي يقرر اللجوء إلى علاج جذور وأعصاب الأسنان بأي من الطرق التي يراها مناسبة لحالتك.


جدير بالذكر أن الإسراع في العلاج يجنبك التعرض لمشاكل صحية أكثر خطورةً تتمثل في إصابة الأنسجة بالضرر الدائم والتهاب الأسنان، وهذا يتطلب الاستعانة بمتخصصين أكفاء في هذا المجال، وعلى قدر كبير من الكفاءة العلمية والمهنية حيث يقومون بتوجيهك إلى أفضل طريقة ممكنة لـ علاج جذور وعصب الأسنان باستخدام أحدث التقنيات الطبية المعتمدة، وهي إحدى الخدمات التي نقدمها لك ولأسرتك في عيادات أطباء ڤي المتحدة.


الطريقة الأفضل لـ علاج جذور وأعصاب الأسنان

بناءً على تشخيص الطبيب المختص، فإنه يقرر إذا ما كانت حالتك الصحية مناسبة لإجراء علاج جذور الاسنان جراحيًّا أو خلع السن، ولا يتم اللجوء إلى الخيار الثاني إلا بعد تعذر العلاج الجراحي، لما نعرفه جميعًا من الآثار الجانبية الناجمة عن خلع السن، والتي تتمثل في التعرض لأمراض اللثة وتسوس الأسنان المجاورة للسن المخلوع فضلًا عن التأثير على عملية مضغ الطعام وكذلك التأثير السلبي على شكل الفم.


هل يمكن علاج جذور وعصب الأسنان دون جراحة؟

يقرر دكتور علاج جذور الاسنان في عيادات أطباء ڤي المتحدة الطريقة المثلى والمناسبة لك في العلاج، وعلى كلٍّ فإن الحالتين الجراحية وغير الجراحية تعتمدان على إجراء مشابه يتمثل في حفر السن وإزالة العصب الملتهب ثم تنظيف التجويف وحشوه، وفي حال تطلب الأمر تدخلًا جراحيًّا فإن الطبيب يعمد إلى إحداث شق في اللثة للوصول إلى أعماق الجذر وإزالة الأجزاء المصابة ثم القيام بعملية التنظيف والحشو، وفي كل حالة من الحالتين تخضع إلى التخدير المناسب الذي يضمن لك الراحة وعدم الشعور بالآلام.


هل ستشعر بآلام أثناء علاج جذور وأعصاب الأسنان؟

تطورت العلوم الطبية تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، خاصةً مع ظهور التكنولوجيا وتوظيف تقنياتها في ما يساهم بشكل كبير في الحصول على نتائج طبية أفضل، وما يميزنا في عيادات أطباء ڤي المتحدة هو خبرة دكتور علاج جذور الاسنان وفريق عمله، واحترافيته في التعامل مع الآلام في كافة مراحل العملية.


إجراءات علاج جذور وأعصاب الأسنان 

يتمثل الهدف الأساسي في تعامل فريق عيادات أطباء ڤي المتحدة مع المرضى في تقديم أعلى مستوى من الخدمات والرعاية الطبية، وبناءً على ذلك فإن أهم إجراءات علاج جذور وعصب الأسنان تتمثل فيما يلي:

إجراء بعض الفحوصات العامة للتأكد من مناسبة حالتك الصحية لإجراء العملية دون تعرضك لأي مشاكل جانبية مثل النزيف.

إجراء الفحوصات على الأسنان المصابة باستخدام أجهزة أشعة متقدمة تساعد على تحديد مكان ومستوى الإصابة بدقة ووضوح.

يتم التجهيز للعملية بناء على توصيات الطبيب الذي يقرر نوع المخدر المناسب لك.

يقوم الطبيب المختص بإجراء عملية علاج جذور الاسنان من حيث إزالة التسوس والأجزاء المتضررة ثم إصلاح السن وترميمه وحمايته من التعرض للتلف مستقبلًا.


إرشادات دكتور علاج جذور الاسنان بعد إجراء العملية

يعمل السن الذي تم إصلاحه بشكل جيد في حال اتباع إرشادات دكتور علاج جذور الاسنان، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة ساعة على الأقل من انتهاء العملية أو حتى ينتهي أثر المخدر تمامًا.

سرعة التواصل مع الطبيب في حال ارتفاع درجة حرارتك أو حدوث نزيف بشكل قوي.

الاهتمام والعناية الجيدة بتنظيف اللثة والأسنان وبصحة الفم بشكل عام.

استخدام غسول الفم الذي يصفه لك الطبيب وكذلك الفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد وخيط الأسنان للتأكد من عدم وجود بقايا الطعام على أسنانك.

الاعتماد على نظام غذائي جيد يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.

عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات.

الزيارة الدورية للطبيب للحفاظ على صحة أسنانك مدى الحياة.


من الضروري أن تحصل على أفضل طريقة لـ علاج جذور وأعصاب الأسنان فور شعورك بالأعراض السابق ذكرها، فترك الجذور والأعصاب دون علاج قد يتسبب في موت العصب وحدوث مشاكل صحية تؤرقك وتؤثر على ممارسة أنشطتك اليومية لا سيما أن آلام الأسنان الشديدة من الصعب تحملها، لذا نقدم لك في عيادات أطباء ڤي المتحدة أفضل علاج ممكن في هذا المجال يحافظ على صحة أسنانك على المدى البعيد، ومن ثم الحفاظ على ابتسامتك وقدرتك على تناول الطعام.