08 Jun
تأثير جفاف الفم على أنسجة الفم والأسنان

ما تأثير جفاف الفم على أنسجة الفم والأسنان؟ يتكون اللعاب من ماء ومخاط وإنزيمات وأملاح معدنية وبروتينات، ويُفرز اللعاب من خلال ستة أنواع أساسية من الغدد اللعابية بالإضافة لمئات الأنواع الأخرى الثانوية، وهي منتشرة في سقف الفم واللسان وبطانة الخدين.


للعاب الكثير من الوظائف المُهمة، ويتمثل ذلك فيما يلي: تسهيل مضغ وبلع الأطعمة، والمساعدة على تذوق الأطعمة، وتوفير بيئة قاعدية تعمل على حماية الفم، وتجنب إصابة الأسنان بالتسوس، وحماية اللثة من الالتهابات والأمراض، وفيما يلي سوف نتناول التأثير السلبي لجفاف الفم على أنسجة الفم والأسنان من خلال عناصر الموضوع.

ما تأثير جفاف الفم على أنسجة الفم والأسنان؟

 في حالة حدوث جفاف للفم فإن ذلك سوف يؤدي إلى نمو البكتيريا التي تسبب تآكل في طبقة المينا، ومن ثم حدوث التسوس، كما أن ذلك له تأثير سلبي على اللثة ويسبب احمرار والتهابات، بالإضافة لإمكانية حدوث قروح في أي جزء من أجزاء الفم من الداخل.


ما أسباب جفاف الفم ؟

يحدث جفاف الفم بسبب مجموعة من العوامل، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:


· عدم تناول المياه والسوائل بالقدر الكافي: في حالة عدم تناول المياه والسوائل بالكمية المطلوبة يوميًا فإن ذلك يسبب جفاف الفم، وينصح الخبراء بأهمية تناول ما بين 3-3.5 لتر من السوائل يوميًا بالنسبة للرجال، وما بين 2.5-2.8 لتر من السوائل يوميًا بالنسبة للنساء.

· تناول بعض نوعيات الأدوية: يوجد أدوية علاجية يمكن أن تتسبب في جفاف الفم، ومن بين ذلك: مدرات البول، ومضادات الهيستامين، ومرخيات العضلات، ومضادات الإسهال، و مخفضات ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب.

· التقدم في العمر: يؤثر التقدم في العمر على إنتاج اللعاب في الفم، وبالتبعية فإن ذلك يسبب جفاف للفم.

· التدخين: يؤثر التدخين على كمية اللعاب التي يتم إفرازها سلبًا، و يؤدي ذلك إلى حدوث جفاف الفم.

· الإصابة ببعض الأمراض: يوجد بعض الأمراض التي تتسبب في حدوث جفاف الفم، ومن بين ذلك: التهابات المفاصل، والزهايمر، وارتفاع ضغط الدم، والشلل الرعاش، ومتلازمة سجوجون، والنكاف، وفقر الدم، والتهابات المفاصل.

· تناول الكافيين والكحوليات: في حالة تناول كميات كبيرة من الكافيين أو الكحوليات فإن ذلك يسبب جفاف الفم.

· ممارسة الرياضة العنيفة: يوجد بعض أنواع الرياضات العنيفة التي تؤدي لفقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل، ويؤدي ذلك إلى جفاف الفم.

· الخضوع للعلاج الكيميائي والإشعاعي: يلجأ المصابين بالأورام السرطانية إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي كخيار رئيسي، وفي حالة كون العلاج بمنطقة الرقبة والرأس فقد يؤثر على الغدد اللعابية، ويسبب جفاف للفم.


ما هي علامات جفاف الفم؟

· وجود لعاب سميك.

· الشعور بالعطش الشديد.

· انبعاث رائحة كريهة من الفم.

· الشعور بعدم وجود أية سوائل في الفم.

· ظهور مشكلة اصفرار الأسنان وتكون البلاك.

· وجود التهابات فطرية في الفم.

· ظهور مشكلة تسوس الأسنان.

· صعوبة ارتداء طقم الأسنان.

· صعوبة مضغ وبلع الطعام.

· ظهور تشقق في الشفاه.


كيف يمكن علاج جفاف الفم؟

إن علاج جفاف الفم يتوقف على تشخيص الحالة والوصول للأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، ومن ثم وصف العلاج المناسب، وعلى سبيل المثال:

· في حالة كون جفاف الفم ناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية؛ فيمكن تقليل الجرعات أو استبدالها بأخرى.

· في حالة ممارسة مجهود كبير خلال اليوم؛ فيمكن تناول كمية مناسبة من السوائل كل يوم لتعويض المفقود.

· ملحوظة: يوجد في تلك الفترة بعض نوعيات الأدوية التي تثير الغدد اللعابية، وتجعلها تفرز كميات مناسبة من اللعاب؛ لترطيب الفم ومنع الجاف، ومن المهم مراعاة تنظيف الفم والأسنان يوميًا لمنع حدوث التسوس.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.