08 Jun

يعرف التدخين بآثاره السلبية على الصحة العامة ، لكن الكثيرين لا يدركون مدى ضرر استخدام التبغ للأسنان واللثة. يزيد التدخين وتعاطي التبغ بجميع أنواعه من مخاطر الإصابة بمشاكل صحة الفم مثل بقع الأسنان وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وفقدان الأسنان وحتى سرطان الفم. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الفم وتحسين الصحة العامة ، ولكن يمكن أن يترك أسنانك ملطخة. لحسن الحظ ، يمكن أن يساعد تبييض الأسنان في إزالة سنوات من البقع للكشف عن ابتسامة بيضاء لؤلؤية.

كيف يسبب التدخين تصبغات الأسنان

بمرور الوقت ، يتسبب التدخين في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر أو حتى البني المصفر. فالتدخين يغير فسيولوجيا الجهاز الفموي. إنه ليس فقط سبب الهجمات الكيميائية ، ولكن "كل نفخة من السيجارة تحول فمنا أيضًا إلى طنجرة ضغط" ، مما يعزز انتشار البكتيريا ، وحدوث أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة. السبب الرئيسي لتلطيخ الأسنان لدى المدخنين هو النيكوتين والقطران. يتسرب النيكوتين والقطران الناتج عن التدخين إلى مينا الأسنان من خلال المسام الصغيرة ، مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان. يضيف القطران لونًا بنيًا للأسنان بينما يتسبب النيكوتين ، عندما يقترن بالأكسجين ، في اصفرار الأسنان. يعطي القطران والنيكوتين لونًا مصفرًا للأسنان ، والذي يمكن أن يظهر "من السجائر الأولى ، خاصة عند مستوى القواطع السفلية (الأسنان الأقرب إلى مرشح السيجارة)". هذا اللون متغير للغاية ويعتمد بشكل خاص على التركيب اللعابي لكل واحد. يلاحظ بعض المدخنين ظهور بقع صفراء أو بنية اللون على المينا. وعلى مر السنين ، واعتمادًا على كمية الاستهلاك ، يمكن أن تصبح هذه التغييرات دائمة. فهي تتسلل إلى الشقوق الصغيرة في المينا وتقاوم تنظيف الأسنان بالفرشاة. يزيد التدخين أيضًا من خطر حدوث التجاويف. يفسر تكوين التجاويف بوفرة البكتيريا المسببة للسرطان والتي تنتج الأحماض من الكربوهيدرات الموجودة في النظام الغذائي. من حيث المبدأ ، اللعاب يحيد هذه الأحماض ، ولكن التدخين يعدل خصائصه المضادة للبكتيريا ، مما يعزز انتشار الأحماض المسرطنة.  يكون خطر الإصابة بالتهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان أكبر بكثير لدى المدخنين. في الواقع ، اللثة لديها ميل أقوى إلى الالتهاب.


منع تصبغات الأسنان الناتجة عن التدخين


بالطبع ، أفضل طريقة لمنع تصبغات الأسنان و بقع التبغ هي عدم البدء في التدخين مطلقًا ، أو الإقلاع عن التدخين ، إذا كنت مدخنًا ، قبل حدوث تغير في اللون. الطرق الأخرى التي يمكن للمدخنين بها تقليل التصبغات هي الحفاظ على نظافة الفم الجيدة. يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا ، لمدة دقيقتين لكل منهما ، وتنظيفها بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا. يمكن أن يساعد التنظيف بالفرشاة بعد التدخين أيضًا في تقليل بقع الأسنان. إذا لم تتمكن من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل سيجارة ، فتأكد من شطف فمك بالماء للمساعدة في إزالة بقايا الدخان. راجع طبيب أسنانك لإجراء الفحوصات والتنظيفات المنتظمة لمنع البقع بشكل أكبر والتعرف على مشاكل صحة الفم في مراحلها المبكرة. باختصار ، يمكنك تفادي ظهور تصبغات الأسنان و  بقع التبغ من خلال:

  • توقف عن التدخين
  • التنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام
  • التنظيف بالفرشاة بعد التدخين
  • إذا لم تستطع تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد التدخين ، اشطف فمك وأسنانك بالماء
  • استشر طبيب أسنانك لإجراء فحوصات منتظمة

 ترميم الأسنان المصبوغة بالتبغ

يمكن استعادة معظم الأسنان المصبوغة بالتبغ إلى بياض ناصع وجميل مع العلاج الاحترافي بما في ذلك تبييض الأسنان أو قشرة البورسلين. على الرغم من أن بقع التبغ عادة ما تكون خارجية ، أي البقع السطحية ، إلا أنه قد يكون من الصعب إزالتها. عادة لا تكون علاجات التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية قوية بما يكفي لتبييض الأسنان بشكل كافٍ. لحسن الحظ ، تعتبر علاجات التبييض الاحترافية أكثر فاعلية في تفتيح بقع التبغ العنيدة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن تبييض الأسنان سيتحول إلى اللون الأصفر مرة أخرى إذا استمر التدخين. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تغير كبير في اللون ، يمكن تطبيق قشرة البورسلين على الأسنان الأمامية لتحسين اللون والجمال العام.


بعض الطرق لإزالة تصبغات الأسنان

تنظيف الأسنان بشكل احترافي

ربما تكون أفضل طريقة لإزالة بقع الدخان من الأسنان هي زيارة أخصائي صحة الأسنان للتقشير والتلميع ، خاصة إذا كانت قد مرت فترة طويلة منذ زيارتك الأخيرة. باستخدام أدوات خاصة ، يمكنهم إزالة الكثير من البقع ، وكذلك إزالة أي جير متراكم.


تبييض أسنان احترافي

إذا استمر أي تغير في اللون بعد التنظيف الجيد ، فقد يوصي طبيب أسنانك بعلاج التبييض. عادةً ما يكون حل تبييض الأسنان الأكثر فعالية للمدخنين هو علاج تبييض الأسنان في العيادة أو دورة تبييض الأسنان المهنية. تستخدم هذه المواد عامل تبييض قوي لاختراق سطح الأسنان وتبييض بقع النيكوتين. من المرجح أن يعطي التبييض الاحترافي نتائج جيدة ، ولكنه قد يكون مكلفًا للغاية.


معجون أسنان للمدخنين

إذا لاحظت أن معاجين الأسنان المبيضة العادية لها تأثير ضئيل على أسنانك الملطخة بالتبغ ، ففكر في استخدام معجون أسنان خاص للمدخنين. يعتبر معجون الأسنان المضاد للبقع الخاص بالمدخنين خيارًا رائعًا لأنه يحتوي أيضًا على الفلورايد الذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس. العلاجات المنزلية لأسنان المدخنين إذا كنت تحاول إزالة بقع الدخان من الأسنان بميزانية محدودة أو تفضل العلاجات الطبيعية ، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها.


صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

تستخدم صودا الخبز على نطاق واسع في منتجات تبييض الأسنان ، ومن السهل صنع معجون تبييض الأسنان الخاص بك من صودا الخبز لأسنان المدخنين. في هذه الطريقة ، كل ما عليك فعله هو صنع عجينة بإضافة 2-3 قطرات من بيروكسيد الهيدروجين إلى ملعقة صغيرة من صودا الخبز. ثم ضع المعجون على أسنانك وقم بالتدليك بلطف لمدة 30 ثانية ، ثم اشطف فمك بالماء عند الانتهاء. استخدميه باعتدال ، لأن الفرك بقوة شديدة أو كثرة الاستخدام يمكن أن يتلف مينا الأسنان.


مسحوق الكركم

الفوائد الطبية للكركم معروفة جيدًا ، لكن هل تعلم أيضًا أنه يمكن استخدام الكركم لتبييض الأسنان؟ يمكن أن يساعد تفريش أسنانك يوميًا بمعجون مصنوع من الكركم والماء على تحسين البقع الناتجة عن التدخين. و في الأخير، ندعوك لزيارة عيادة في كلينك بحيث ستجد العلاج الأمثل لكل ما تواجهه من مشاكل. 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.