27 Oct
ما معنى الحشوات الوقائية؟

إذا ذهبت إلى طبيب الأسنان وأوصى بإجراء الحشوات الوقائية، فربما لا تكون لديك الخلفية الكافية حول ماهية هذه الحشوات، ولماذا تحتاج إليها؟ وهل هي مخصصة لعلاج تسوس الأسنان فقط؟ يمكنك الحصول على إجابات لكل هذه الأسئلة وغيرها في السطور التالية.


خطر تسوس الأسنان

يبدأ تسوس الأسنان عندما تتشكل البكتيريا اللزجة على أسنانك، وتستخدم هذه البكتيريا السكريات الموجودة في الطعام الذي تتناوله لتكوين الأحماض التي تتسبب في تآكل المينا، وعندما يصل هذا الحمض إلى العاج الذي يتكون من نهايات عصبية صغيرة، فسوف تشعر بالألم خاصةً عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحامضة.

تلعب الحشوات الوقائية دورًا كبيرًا في منع تسوس الأسنان إلى الوصول إلى هذا المستوى منذ البداية، وفيما يلي توضيح لماهيتها وكيفية تطبيقها.


ما هي الحشوات الوقائية؟

من الجيد الاعتناء بالأسنان فور ظهورها لتجنب الكثير من المشاكل الصحية، لذا تعد الحشوات الوقائية ضمن أحدث الطرق المبتكرة لحماية أسنان الصغار من التسوس.

تتمثل وظيفة الحشوة الوقائية في ملء السن قبل أن يتشكل التجويف، حيث يستخدم طبيب الأسنان مادة مانعة للتسرب بلون الأسنان لملء الحفر والتجاويف العميقة داخل الأسنان، وتشير الدراسات إلى أن هذه المواد المانعة تقلل من خطر تسوس الأضراس بنسبة 70-90% تقريبًا.


لماذا تحتاج إلى الحشوات الوقائية؟

يوصي الطبيب بـ الحشوة الوقائية عندما يكون لديك تجاويف أو حفر عميقة في الأضراس، حيث تساعد هذه الحشوات في تنظيف أسنانك بسهولة وتجنب التعرض للتسوس لأنها تمنع وصول الطعام والبكتيريا وتعلقها في الحفر الصغيرة الموجودة في الأسنان، وهذا هو الفرق بين هذا النوع من الحشوات والحشوات التقليدية، فهي تضمن أنه سيكون لديك الوقت للحفاظ على نظافة أسنانك.


الوقت المثالي لتطبيق الحشوات الوقائية

يمكن إجراء الحشوات الوقائية في عمر 6 إلى 7 سنوات عند ظهور الأسنان الدائمة، ويتم حشو بقية الأسنان بمجرد ظهورها عند عمر 11 إلى 14 سنة.

يمكن كذلك إجراؤها للبالغين بعد التأكد من أسطح الأسنان لديهم خالية من التسوس وبها حفر أو نتوءات عميقة.

تستمر هذه الحشوات طويلًا، خاصةً مع المحافظة عليها، وعدم تناول المواد الغذائية الصلبة، مع ضرورة إجراء الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لمعالجة أي خلل فيها فور اكتشافه.


الاعتماد على الحشوات الوقائية وحدها للحماية من تسوس الأسنان

قد يعتقد البعض أنه يمكن الاعتماد على الحشوات الوقائية فقط للحماية من تسوس الأسنان والحقيقة أنه يجب اعتماد روتين آخر بجانب هذه الحشوات لحماية الأسنان من التسوس، يتمثل في النظام الغذائي الصحي، استخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي بالطريقة الصحيحة، الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.


خطوات تطبيق الحشوات الوقائية



 لا يتعرض الطفل إلى أي آلام أثناء هذا الإجراء، حيث يضع طبيب الأسنان الحشوات الوقائية وفقا للخطوات التالية:

  1. فحص الأسنان بشكل جيد.
  2. تحديد الأسنان التي تحتاج إلى حشوات وقائية، وتنظيفها.
  3. وضع الحشوة الوقائية وتثبيتها بشكل جيد ومناسب للسن.
  4. فحص السن التي تم وضع مادة الحشوة الوقائية عليها للتأكد من أنها موضوعة بشكل مناسب للإطباق.

تستمر هذه الحشوات لفترات طويلة مع الاعتناء بها بشكل جيد، ومن الضروري زيارة الطبيب فورًا إذا شعر طفلك بأي آلام في أسنانه للقيام بفحصها واتخاذ الإجراء المناسب.


نصائح الأطباء للعناية بالأسنان بعد تطبيق الحشوات الوقائية

كما ذكرنا سابقًا، فإن تطبيق الحشوات الوقائية يتم في سن صغيرة، وبناءً على ذلك ينبغي تعليم طفلك روتين العناية بالأسنان منذ نعومة أظفارهم والذي يتضمن: غسل الأسنان مرتين يوميًّا على الأقل بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد، استخدام غسول أسنان مناسب تحت إشراف الطبيب وكذلك تعويد الطفل على استخدام خيط الأسنان.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.