19 Feb
خطوات بسيطة ونصائح فعّالة للوقايه من تسوس الاسنان

تبدأ كل يوم بابتسامة، ولكن الابتسامة الجميلة أساسها أسنان قوية خالية من المشاكل، وأهم هذه المشاكل التي قد نغفل عنها وتسبب آلام مزمنة هي تسوس الاسنان، حيث يُعد تسوس الأسنان إحدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم وفي جميع الفئات العمرية والإهمال في علاجها أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تؤثر على جودة حياتنا بشكل عام.

فكما يقولون الوقاية خير من العلاج، لذا سنتناول في هذا المقال "خطوات بسيطة ونصائح فعّالة للوقايه من تسوس الاسنان"، مجموعة من الخطوات البسيطة والنصائح الفعّالة التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة أسناننا.

ولكن قبل أن نكتشف كيف يمكننا الحفاظ على أسناننا سليمة وجميلة مع ابتسامة مشرقة دائمًا، لابد من فهم ماهو تسوس الاسنان؟ وماهي مراحل تسوس الاسنان؟ واسباب تسوس الاسنان كي نعرف كيف نحمي أسنانا من هذه المشكلة المؤلمة، فتابعونا... 

اقرأ المزيد حول تسوسات الأطفال المبكرة


ما هو تسوس الاسنان

تسوس الاسنان هو تآكل في طبقة المينا الخارجية لسطح الأسنان نتيجة لتكون الترسبات البكتيرية على سطح الأسنان، والتي تؤدي لتكون تجاويف وثقوب 

تسوس الأسنان يعمل على ظهور أعراضًا مثل الحساسية عند تناول الطعام البارد أو الساخن، وآلام الأسنان عند تناول الطعام أو شرب السوائل، وظهور بقع داكنة أو بيضاء على الأسنان.

واذا تم اهمال هذه التجاويف الثقوب، فسوف تكبر وتتسع فتسبب آلامًا شديدة والتهابات ومضاعفات أخرى تصل لفقدان الأسنان

تعرف على المزيد حول العناية بالأسنان


مراحل تسوس الاسنان

تسوس الأسنان يحدث نتيجة لتفاعلات كيميائية تحدث في الفم بشكل طبيعي، إليك خطوات ومراحل تسوس الاسنان

تكوّن البلاك

عند تناول طعام مثل النشويات أومشروبًا يحتوي على سكر، تتراكم بقايا الطعام والسكر على سطح الأسنان وفي التجاويف بينها، ثم تستقر البقايا الغذائية مع البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم وتتحول إلى طبقة لزجة تُعرف بالبلاك.

تحول السكر إلى حمض

عندما تأكل البكتيريا في البلاك السكر والنشويات، تنتج حمضًا، هذا الحمض يهاجم طبقة المينا الموجودة على سطح الأسنان، وهي الطبقة الواقية التي تحمي الأسنان من التآكل. 

تآكل الطبقة المينا

مع استمرار هجوم الأحماض المتولدة عن تحلل البلاك وتفاعلها مع السكر والنشويات، يبدأ تآكل طبقة المينا، في هذه المرحلة، قد لا تكون هناك أي أعراض ولكن التآكل مازال مستمرًا. 

تكوّن الثقوب (التسوس)

يتسبب تآكل المينا في تكون ثقوب صغيرة في الطبقة الثانية من السن (العاج)، وتزداد حجم هذه الثقوب مع استمرار التآكل، وتصبح ملموسة بمرور الوقت. 

تعمّق التسوس

إذا لم يتم علاج تسوس الاسنان في هذه المرحلة، فإن التسوس يتعمق إلى أنسجة الأسنان الداخلية ويصل إلى الطبقة الثالثة من السن (اللب) التي تحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب، ويحدث النخر الكامل للسن، مما يؤدي إلى آلام شديدة أثناء الأكل وتلف الأسنان، فيبدأ الجسم بمقاومة هذه البكتيريا بتكوين خلايا بيضاء مكونة الخُراج.

اقرأ أيضاً ‎متى يكون خراج الأسنان خطيرًا؟


اسباب تسوس الاسنان


السكر والنشويات

تعتبر السكريات والنشويات الغذائية الموجودة في الطعام والمشروبات من المصادر الرئيسية للبكتيريا في الفم، فعندما يتناول الشخص الطعام والمشروبات الغنية بالسكريات والنشويات، تتغذى البكتيريا في فمه على هذه المواد وتنتج أحماضًا تؤدي إلى تآكل المينا وتسوس الأسنان. 

عدم الحفاظ على نظافة الأسنان

من اسباب تسوس الاسنان عدم القيام بالعناية اليومية الجيدة بالفم والأسنان، مثل عدم تفريش الأسنان بانتظام أواستخدام الخيط، فهذا يسمح بتراكم البلاك والبقايا الغذائية على الأسنان وبينها، مما يزيد من فرص تطور تسوس الأسنان. 

جفاف الفم

اللعاب يعتبر عامل طبيعي ومهم في الحفاظ على صحة الفم لأنه يحتوي على أجسام مضادة تقاوم الأحماض والبكتيريا، فتحمي الأسنان من بقايا الطعام وتكون البلاك

جفاف الفم يعني قلة إفراز اللعاب وانخفاض مستواه داخل الفم، وهذا يؤدي إلى زيادة تأثير الحموضة على الأسنان، وتؤدي أيضاً إلى تراكم البلاك بسهولة أكبر على الأسنان وبالتالي زيادة البكتيريا والرواسب الغذائية، والتي تؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان

اقرأ المزيد عن تأثير جفاف الفم على أنسجة الفم والأسنان


نقص الفلوريد

الفلوريد هو عنصر هام يساعد في تقوية المينا ويحمي الأسنان من التآكل، ونقص الفلوريد في مياه الشرب أوفي معجون الأسنان يزيد من خطر التسوس.

الحشوات والتلبيسات الرديئة للسن

مثل الفجوات بين الأسنان أوالتآكل في سطح الأسنان تؤدي إلى تجمع البلاك والبقايا الغذائية بشكل أكبر وبالتالي زيادة خطر تسوس الاسنان.

التدخين

المدخنون هم أكثر عرضة لمشاكل صحة الفم وخاصةً تسوس الاسنان، حيث يؤدي التدخين إلى جفاف الفم، ونمو بعض البكتيريا الضارة التي تسبب تآكل المينا، ويسهل التدخين تراكم البلاك على سطح الأسنان وبينها،

يؤدي التدخين إلى تقليل تدفق الدم إلى الأنسجة في الفم، مما يعيق قدرة الأسنان على الشفاء بعد تآكل طبقة المينا، بالإضافة إلى النيكوتين الموجود في التبغ يعتبر مسببًا مباشرًا لتقليل كمية الكالسيوم في اللعاب، مما يؤدي إلى تقوية تأثير الحموض على المينا وبالتالي زيادة خطر التسوس.

اقرأ المزيد حول هل تؤثر السجائر على صحة الأسنان واللثة؟


الوقايه من تسوس الاسنان

الوقايه من تسوس الاسنان تعد استثمارًا في الصحة العامة والحفاظ على أسناننا الطبيعية لأطول فترة ممكنة وعدم فقدها، فمن الأفضل تجنب التسوس من خلال الوقاية، بدلاً من الشعور بالألم والمعاناة المصاحبة له

تكاليف الوقاية بسيطة نسبيًا مقارنة بتكلفة العلاج، فعلاج تسوس الاسنان وتصليح الأسنان المتضررة منه مكلفًا جدًا، خاصة إذا لزم الأمر علاجات مثل حشو الأسنان أو جذور الأسنان أو عمل تركيبات للأسنان


طرق الوقايه من تسوس الاسنان

الحفاظ على تنظيف الاسنان بشكل يومي

أهم طريقة للوقايه من تسوس الاسنان هي الحفاظ على تنظيف الاسنان بشكل يومي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس، إليك أهم النصائح والإرشادات العملية للحفاظ على تنظيف الاسنان بشكل يومي باستخدام الفرشاة والمعجون والغسول والخيط الأسنان بشكل متتالي :

هل تعلم أن تنظيف الأسنان يختلف اختلاف تام عن تبييض الأسنان


استخدام الفرشاة والمعجون

  • تكون ناعمة أو متوسطة النعومة لتجنب إتلاف اللثة أو تآكل المينا.
  • ذات رأس صغير الحجم لتصل إلى الأماكن الضيقة داخل الفم مثل الأسطح الخلفية للأسنان وخط اللثة.
  • تحتوي على شعيرات من نايلون عالية الجودة ومستوى احتواء مناسب من الفلورايد.

للحفاظ على تنظيف الاسنان بشكل يومي، افرك الأسنان بالفرشاة بحركات دائرية للتأكد من تنظيف كل سطح بشكل متساوٍ، ولكم بلطف على خط اللثة لإزالة البلاك دون التسبب في الإصابة باللثة.


استخدام خيط الأسنان

يُنصح باستخدام خيط الأسنان لإزالة البلاك وبقايا الطعام للأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة، كما ينبغي استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا، عادةً في المساء قبل النوم

اختر نوعًا فائق النعومة لتنظيف الاسنان ومقاوم للتمزق لتجنب إلحاق الضرر باللثة، تجنب وضع الخيط السني بقوة أو بشكل عنيف بل بلطف لتجنب الإصابة بالنزيف أو التهيج.

اقرأ أيضاً خيط الأسنان المائي هل هو ضار على اللثة ؟


استخدام الغسول

استخدام الغسول كجزء مكمّل في روتين العناية بالأسنان، ولكنه ليس بديلًا عن الفرشاة وخيط الأسنان، بل استخدامه يعتبر المرحلة الأخيرة من تنظيف الاسنان بعد استخدام الفرشاة والخيط حيث يساعد الغسول في قتل البكتيريا الضارة

اختر غسولًا يحتوي على الفلورايد لتقوية طبقة المينا للأسنان والوقايه من تسوس الاسنان، وتجنب بلع الغسول، وابتعد عن استخدام الغسولات التي تحتوي على الكحول إذا كانت تسبب جفافًا للفم بل استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا للقضاء على البلاك والحفاظ على نظافة الأسنان واللثة.

قد يهمك معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الأسنان


تناول الغذاء الصحي

التغذية السليمة تلعب دورًا مهمًا في الوقايه من تسوس الاسنان، فمن الأفضل التركيز على الأطعمة والمشروبات التي تعزز صحة الأسنان وتقلل من خطر التسوس، أهم الأطعمة والمشروبات الصحية اللازمة للوقاية من تسوس الأسنان :


الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور مثل الحليب والجبن واللحوم والسمك تساهم في تقوية الأسنان واللثة، مما يحافظ على بنيتها القوية ويقلل من خطر التسوس.

تعرّف أكثر على أسباب ضعف الأسنان وطرق طبيعية لتقويتها


الخضروات والفواكة الطازجة

تناول الأطعمة القاسية مثل الخضروات والفواكه الطازجة يحفز إنتاج اللعاب الذي يساهم في تنظيف الاسنان بشكل طبيعي 

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة تساعد في إزالة البلاك والحفاظ على نظافة الأسنان، البلاك هو طبقة من البكتيريا والفطريات والبقايا الغذائية التي تتراكم على سطح الأسنان، وتساهم في تسوس الاسنان وتهيج اللثة 

شرب الماء بكثرة

شرب الماء بكثرة يساعد في غسل الأسنان وإزالة بقايا الطعام وتقليل تركيز الأحماض في الفم، مما يقلل من خطر التسوس ويحافظ على توازن الحموضة في الفم، ويحافظ على رطوبة الفم فلا يحدث الجفاف.   

تقليل السكريات والمشروبات الغازية

السكريات والمشروبات الغازية هي من أكثر العوامل التي تزيد من خطر التسوس، حيث تغذي البكتيريا في الفم وتزيد من تكوين الأحماض التي تؤدي إلى تآكل المينا، ينبغي تجنب تناول الحلويات والمشروبات السكرية بكثرة والاكتفاء بتناولها بشكل معتدل للوقايه من تسوس الاسنان.

اقرأ المزيد حول ما تأثير المشروبات الغازية على الأسنان؟


تجنب التدخين

كما قلنا سابقاً، أن التدخين من أهم اسباب تسوس الاسنان والتهابات اللثة ويسبب تلفًا للأسنان وتغيرات في لونها، لذا يجب تجنب التدخين تمامًا للحفاظ على صحة الأسنان والفم.

اقرأ أيضاً ما تأثير التدخين الالكتروني على صحة الفم و الأسنان ؟


زيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة

لا تتردد في زيارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرتين في السنة للفحص وللوقاية من حدوث مشاكل الأسنان المستقبلية وخاصة تسوس الأسنان والتدخل المبكر اذا لزم الأمر، وللحصول على توجيهات ونصائح حول العناية بالأسنان بصفة عامة والوقايه من تسوس الاسنان بصفة خاصة، إضافةً إلى أن الحصول على الرعاية الدورية للأسنان، تحافظ على راحة بال الفرد بشأن صحة فمه وأسنانه.


ماذا يقدم لك طبيب الأسنان للوقاية من تسوس الاسنان؟

* فطبيب الأسنان يقوم بالتأكد من سلامة الأسنان واللثة، ويقوم بتقديم تقييم شامل لصحة الفم والأسنان، مما يسمح بالكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة مثل التسوس، وتراكم البلاك، والتهابات اللثة، وتآكل المينا، وهذا يمكّنه من معرفة اسباب تسوس الاسنان وبالتالي سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج المشاكل قبل أن تتفاقم وتتطلب إجراءات علاجية معقدة.

* يتضمن الزيارات الدورية للطبيب الأسنان عادةً جلسة تنظيف أسنان، حيث يقوم الطبيب بإزالة الترسبات الجيرية والبلاك التي لا يمكن إزالتها بشكل فعال باستخدام الفرشاة والخيط السني، فهذا يساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة، ويقلل من خطر تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

* يقوم بتطبيق المواد المحتوية على الفلوريد على الأسنان بعد تنظيفها لتقوية المينا والحماية من التآكل، قد تكون هذه المواد في شكل جيل أو رغوة أو ملطف فم.

* يقدم طبيب الأسنان توجيهات شخصية للعناية بالأسنان بناءً على حالة الأسنان لكل فرد، مما يشمل توجيهات حول التقنيات الصحيحة للفرشاة والخيط واستخدام الغسول، كما يقدم الطبيب الأسنان نصائح حول التغذية الصحية لصحة الفم والأسنان، وكيفية الوقايه من تسوس الاسنان.

يهمك أيضاً أن تعرف معنا على أهمية الفحص الدوري للأسنان والإجراءات التي تتم


وفي الختام، بمعرفة ما هو تسوس الاسنان ومعرفة مراحل تسوس الاسنان، يكون المرء قادرًا على تحديد العوامل التي تؤدي إلى تدهور صحة الأسنان، وبالتالي يمكنه اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، علاوة على ذلك فهم اسباب تسوس الاسنان يساعد في تشجيع الأفراد على تبني عادات صحية للعناية الأسنان والوقاية من مشاكل الأسنان

من خلال اتباع خطوات بسيطة ونصائح فعّالة للوقايه من تسوس الاسنان، وهي الحفاظ على تنظيف الاسنان بشكل يومي، وتناول الغذاء الصحي، وزيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة يمكننا الحفاظ على أسناننا قوية جميلة وخالية من التسوس لسنوات قادمة لذا، دعونا نستثمر في صحة أسناننا، ولنجعل الابتسامة المشرقة والثقة بالنفس رفيقينا الدائمين في كل يوم من حياتنا.


.نحن في عيادات ڤي دنتي على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات ذات الجودة العالية لكم

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.