15 Mar
طرق تبييض الاسنان الآمنة والفعالة في عيادات الاسنان بجدة

في عالمنا اليوم، تعد الابتسامة المشرقة والجذابة من أبرز علامات الجمال والثقة، ولا شك أن لون الأسنان يلعب دورًا حاسمًا في في إضفاء هذا الجمال على الوجه، لذا، فإن السعي وراء الحصول على أسنان بيضاء ومشرقة أصبح أمرًا مهمًا للعديد من الأشخاص.

وفي مدينة جدة، يُقدم متخصصو طب الأسنان خيارات متنوعة باستخدام افضل التقنيات الحديثة لتحقيق هذا الهدف بطرق آمنة وفعالة، مما يمنحك الثقة والراحة في كل ابتسامة.

تعرف معنا في هذا المقال على طرق تبييض الاسنان الآمنة والفعالة في عيادات الاسنان بجدة، واكتشف كيف يمكن أن تحقق الابتسامة التي تحلم بها بكل ثقة وأمان


ما هو تبييض الاسنان؟

تبييض الاسنان هو من أهم طرق تجميل الأسنان التي تهدف إلى تحسين مظهرها واستعادة بياض الأسنان الطبيعي عن طريق إزالة البقع التي تتراكم عليها مع مرور الوقت بسبب بعض الأطعمة ذات الصبغات القوية مثل: التوت والكرز، وشرب القهوة والشاي والتدخين وبعض العادات الأخرى التي تؤدي إلى اصفرارها

يُعد تبييض الأسنان عملية غير جراحية وآمنة عند استخدامها بشكل صحيح ويتم عادة باستخدام مواد كيميائية تحتوي على على نسب مختلفة من البيروكسيد، مثل الهيدروجين بيروكسيد أو الكرباميد بيروكسيد، هذه المواد تعمل على اختراق طبقة ال esmalte الخارجية للأسنان و وتفتت البقع وتقضي على الاصفرار الموجود في الطبقة الداخلية مما يؤدي إلى إضفاء لمعان وسطوع على الأسنان.

اقرأ أيضاً كل الأشخاص متاح لهم التبييض ماعدا !!


لماذا نحتاج إلى تبييض الأسنان

الأسنان البيضاء جزءًا مهما من الثقة بالنفس والجاذبية الشخصية، ولذلك يسعى العديد من الأشخاص إلى تبييض أسنانهم لتحسين مظهرهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم، بالإضافة إلى أن تبييض الاسنان ليس مجرد عملية تجميلية، بل يعتبر أيضًا جزءًا مهمًا من العناية بصحة الفم والأسنان.

تُعتبر الأسنان البيضاء جزءًا مهمًا من المظهر العام للشخص، بل إن تبييض الأسنان يجعل الشخص يبدو أكثر شبابًا وصحة وجاذبية، حتى أن البعض يلجأ إلى تبييض أسنانهم قبل المناسبات الخاصة مثل الأفراح أو الحفلات أو الصور الفوتوغرافية، للحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة في تلك اللحظات الخاصة

هل تعلم أن تنظيف الأسنان يختلف اختلاف تام عن تبييض الأسنان


نصائح قبل تبييض الاسنان عليك مراعاتها

قبل البدء في عملية تبييض الاسنان، ينبغي مراعاة عدة عوامل لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب المشاكل الصحية المحتملة وأي مضاعفات وهي : 

  • استشارة طبيب الأسنان لتقييم صحة الفم والأسنان بشكل شامل لتحديد ما إذا كانت تبييض الأسنان مناسبة لحالتك أم لا، وللتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تعيق عملية التبييض مثل التسوسات أو التهابات اللثة.
  • يجب عليك إخبار طبيب الأسنان بالتاريخ الطبي وأي حالات صحية معروفة أو أمراض مزمنة تعاني منها، وكذلك أي أدوية تتناولها، حيث قد يؤثر ذلك على إمكانية إجراء عملية التبييض بأمان.
  • إن تبييض الاسنان يجفف الأسنان ويؤدي إلى حدوث حساسية مؤقتة للأسنان لمدة يوم أو إثنين، وقد تستغرق النتائج بعض الوقت للظهور، لذا يجب أن تكون مستعدًا نفسيًا لهذه العواقب المحتملة.

قد يهمك معرفة ما هي أسباب حساسية الأسنان وعلاجها؟


  • إذا كنت من المدخنين فعليك التوقف عن التدخين قبل إجراء عملية التبييض، حيث يؤثر التدخين سلبًا على نتائج التبييض ويزيد من احتمالية حدوث تصبغات للأسنان.

 اقرأ المزيد حول تصبغات الأسنان الناتجة عن التدخين


طرق تبييض الاسنان الآمنة والفعالة

تتوفر عدة طرق لتبييض الاسنان ، سواء في المنزل أو في عيادات الاسنان مما يجعلها متاحة للجميع بغض النظر عن احتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، تختلف هذه الطرق في الفعالية والمدة والتكلفة، وتحمل كل منها مزايا وعيوب تجعلها تناسب بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي :

طرق تبييض الاسنان الآمنة والفعالة في المنزل

تبييض الاسنان في المنزل يشمل عدة طرق تستخدم لتحسين مظهر الأسنان دون الحاجة إلى زيارة عيادة الأسنان، العديد من هذه الطرق تعتبر فعالة لتحسين لون الأسنان، لكنها قد تتطلب استخدامًا منتظمًا وقد تسبب بعض الحساسية أو التهيج، والأفضل تطبيق هذه الطرق قبل النوم لتقلل فرص تعرضك لأية آثار قد تسبب مزيداً من البقع على أسنانك أثناء الفترة التي تعمل فيها حبيبات التبييض، أهم طرق تبييض الاسنانالآمنة والفعالة في المنزل

قوالب تبييض الاسنان والجيل الجاهزة

قوالب تبييض الاسنان مصممة خصيصًا للفم يمكن شراؤهها من الصيدليات، وغالبًا ما يصاحبها سائل يعمل على تسريع التبييض ويُوضع القالب على الأسنان لفترة معينة يوميًا 

معجون أسنان

يحتوي على مواد تبييض مثل الهيدروجين بيروكسيد للمساعدة في إزالة البقع السطحية وتقليل اصفرار الأسنان، تعتبر هذه الطريقة أكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام، لكنها تتطلب استخدامًا مطولًا للحصول على نتائج واضحة وقد لا تكون فعالة للبقع العميقة. 

وصفات منزلية

غالبًا ما تكون مكونات هذه الوصفات المنزلية من مواد يمكن العثور عليها بسهولة في المنزل تخلق بيئة قلوية في الفم لتمنع نمو البكتيريا واصفرا الأسنان مثل خل التفاح وصودا الخبز، مما يقلل من التكلفة بالمقارنة مع منتجات تبييض الاسنان التجارية، أكثر صفة تميزها أنها مصنوعة من مواد طبيعية مما يقلل من المخاطر المحتملة للحساسية ، ولكن فعاليتها محدودة مقارنةً بالمنتجات الكيميائية الموجودة في الصيدليات

اقرأ المزيد عن تبييض الأسنان المنزلي


مزايا وعيوب تبييض الاسنان في المنزل

مزايا تبييض الأسنان في المنزل

الراحة والسهولة لأنه يمكن للأشخاص إجراء تبييض الأسنان في منازلهم بمرونة وسهولة، دون الحاجة إلى زيارة عيادة الأسنان.

عمليات تبييض الاسنان في المنزل عادةً ما تكون أرخص من الإجراءات التي تُجرى في عيادات الأسنان.

توفر بعض منتجات تبييض الأسنان في المنزل نتائج ملحوظة في وقت قصير، مما يجعلها خيارًا جذابًا للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق تحسينات سريعة في مظهر أسنانهم.

عيوب تبييض الأسنان في المنزل

نتائج تبييض الاسنان في المنزل أقل فعالية من الإجراءات التي يُجريها أطباء الأسنان في العيادات، خاصة في حالات الاصفرار الشديد.

يمكن أن تسبب بعض منتجات تبييض الأسنان في المنزل حساسية زائدة للأسنان واللثة، خاصة عند استخدامها بشكل مفرط أو غير صحيح.

قد يؤدي استخدام بعض منتجات تبييض الأسنان في المنزل بشكل مفرط إلى تلف الأسنان والتآكل الدائم للطبقة ال esmalte الخارجية للأسنان.

اقرأ أيضاً أسباب وعلاج اصفرار الأسنان


طرق تبييض الاسنان في عيادات الاسنان بجدة



 في عيادات الاسنان بجدة، تتوفر عدة طرق لتبييض الاسنان باستخدام تقنيات متقدمة ومواد فعالة، أهمها : 

تبييض الأسنان بالليزر

يعتبر تبييض الأسنان بالليزر من أحدث التقنيات المتاحة والتي توفر نتائج سريعة وفعالة لتحسين لون الأسنان وإزالة البقع والتلوينات، وهذا الخيار مناسباً للأشخاص الذين يبحثون عن نتائج سريعة وفعالة في تحسين مظهر أسنانهم.

في عملية تبييض الاسنان بالليزر يتم البدء بتطبيق مواد تبييض خاصة على سطح الأسنان تحتوي عادةً على نسب عالية من مركبات البيروكسيد التي تعمل على تفتيح لون الأسنان، وبعدها يتم استخدام جهاز الليزر لتفعيل المواد التبييض وتعزيز عملية التفاعل الكيميائي للمواد وتحقيق نتائج ملحوظة في جلسة واحدة أو عدة جلسات قصيرة.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية مؤقتة للأسنان بعد العلاج بالليزر، ولكن هذه الحساسية تتلاشى عادةً خلال فترة قصيرة.


تبييض الأسنان بالزوم

يعتمد هذا النوع من تبييض الاسنان على استخدام جهاز زوم الخاص الذي يُضيء على الأسنان بشكل مباشر مع مركبات تبييض الأسنان، يتم ( استخدام نوع خاص من الإضاءة مصنع من شركة (Philipsمما يساعد على تفاعل التبييض بشكل أكبر وتحقيق نتائج سريعة.

تبييض الأسنان بالزوم يعد فعالًا ويمكن الحصول على نتائج جيدة في جلسة واحدة أو عدة جلسات، ولكن قد يكون الأثر الملحوظ أبطأ قليلاً مقارنة بالليزر.

يتم إجراؤه في عدة جلسات للحصول إلى النتيجه المرغوبة، وتستغرق الجلسة مدة ٤٥ دقيقة وقد يتبعه استخدام بعض منتجات التبييض المنزلية؛ لإطالة مدة بقاء مفعوله، كما أنه أقل عرضة للتسبب بحساسية الأسنان.

اقرأ كيف يمكنك التخلص من حساسية الأسنان بعد التبييض


استخدام قوالب تبييض الأسنان

تقدم عيادات الاسنان بجدة خدمة قوالب تبييض الاسنان حيث يقوم طبيب الأسنان بأخذ قياسات دقيقة لأسنان المريض بعمل نموذج من الأسنان وذلك لتصنيع قالب مناسب بحيث لا يلامس اللثة، ثم يتم تعبئتها بمادة هلامية وهي مواد تبييض خاصة تحتوي على نسب معينة من مركبات البيروكسيد.

ثم يتم ارتداء القالب وتركه لمدة تتراوح عادة بين ساعة إلى عدة ساعات في اليوم أو أثناء النوم، وتعتمد المدة اللازمة لارتداء القالب على احتياجات الشخص وذلك حسب توجيهات وتوصيات طبيب الأسنان.

يتم تكرار عملية استخدام القوالب يومياً لفترة محددة، عادةً تتراوح بين أسبوعين إلى شهر، حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

يمكن للمريض تنظيم استخدام قوالب تبييض الاسنان وفقًا لجدوله الزمني، مما يجعل هذه العملية ملائمة لأسلوب حياته، ولكن عملية تبييض الأسنان بالقوالب تستغرق وقتًا أطول مقارنة ببعض الطرق الأخرى مثل تبييض الليزر

اقرأ المزيد حول أنواع تبييض الأسنان في العالم


مزايا وعيوب تبييض الاسنان في عيادات الاسنان بجدة

مزايا تبييض الاسنان في عيادات الاسنان بجدة

توفير نتائج ملحوظة وفعالة لتبييض الاسنان في عيادات الأسنان بجدة باستخدام مواد تبييض فعالة ذات تركيز أعلى لا تكون متوفرة في المنزل، واستخدام تقنيات حديثة متقدمة مما يؤدي إلى نتائج أفضل وأسرع

سرعة النتائج تبييض الأسنان بشكل فوري أو في عدد قليل من الجلسات في العيادة، مما يعني أنه يمكن للمريض رؤية الفارق بسرعة.

يتم إجراء عملية تبييض الأسنان في عيادات الاسنان بجدة تحت إشراف ومتابعة طبيب الأسنان المختص، مما يضمن سلامة المريض وتحقيق أفضل النتائج والحد الأدنى من المخاطر

تقييم حالة الفرد بشكل دقيق وتوفير خطة علاج مباشر مخصصة تناسب احتياجات كل مريض وتعالج أي مشاكل موجودة بما في ذلك تقديم حلول لمشاكل الحساسية

اقرأ أيضاً لإبتسامة جميلة إليك اهم التقنيات الحديثة في تحسين صحة الفم والاسنان


عيوب تبييض الاسنان في عيادات الاسنان بجدة

تبييض الاسنان في عيادات الاسنان بجدة غالبًا ما يكون مكلفة وأغلى من طرق تبييض الاسنان في المنزل، مما قد يجعله غير ميسر ماليًا لبعض الأشخاص.

 قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية مؤقتة للأسنان واللثة بعد إجراءات تبييض الأسنان في العيادات وتأثيرات جانبية قد تسبب آلامًا مزعجة للمريض، خاصة اذا كان المريض يعاني من حساسية الأسنان

في بعض حالات تبييض الاسنان في العيادات تتطلب متابعة دورية للحفاظ على النتائج المحققة أوجلسات متعددة للحصول على النتائج المرغوبة، مما يتطلب التزامًا وزيارات إضافية تزيد من التكلفة والوقت المطلوب للعلاج.

اقرأ أيضاً الأعراض الجانبية لتبييض الأسنان و كيفية تفاديها


نصائح للعناية بالأسنان بعد إجراء عملية تبييض الاسنان

بعد إجراء عملية تبييض الأسنان، تكون أسنانك أكثر عرضة للتصبغ والتسوس وخاصة خلال الـ 48 ساعة التي تلي إجراء تبييض أسنانك، لذا يصبح الحفاظ على العناية الجيدة بالأسنان أمرًا مهمًا للحفاظ على النتائج المحققة وضمان صحة الفم العامة وحتى لا تتعرض الأسنان أيضًا للضرر على المدى الطويل، إليك بعض النصائح الهامة للعناية بالأسنان بعد عملية تبييض الاسنان 

  • تجنب شرب مشروبات مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية بشكل مفرط بعد عملية التبييض، حتى لا تتسبب هذه المشروبات لعودة اصفرار الأسنان مرة أخرى، واستبدالها بالفواكه أو الخضار  وخاصة التفاح والكرفس والجزر لأنها تعمل على زيادة افراز اللعاب والذي يساعد بدوره في تنظيف الأسنان

تعرّف على ما تأثير المشروبات الغازية على الأسنان؟


  • يجب الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد بعد تناول الطعام، وذلك من خلال تنظيف الأسنان بعد كل وجبة بالفرشاة والمعجون واستخدام خيط الأسنان والغسول الفموي لإزالة أي بقايا طعام قد تتراكم على الأسنان.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء للمساعدة في إزالة البقايا الغذائية والحفاظ على رطوبة الفم، مما يقلل من احتمالية تراكم البقع والتصبغات على الأسنان.
  • بعد عملية تبييض الأسنان تكون الأسنان حساسة للغاية لكل ما هو ساخن او بارد لذا تجنب أي طعام أو شراب ساخن جداً أو بارد جداً، ومن الأفضل استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية.

اقرأ المزيد عن تعليمات و إرشادات ما بعد عملية تبييض الأسنان


في ختام هذا المقال، يظهر لنا أن طرق تبييض الاسنان الآمنة والفعالة في عيادات الاسنان بجدة تقدم للمرضى فرص رائعة للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة، قم باستشارة طبيب الأسنان قبل القيام بعملية تبييض الأسنان لاختيار الطريقة المناسبة والآمنة لتحقيق نتائج مرضية دون أي مضاعفات، كما ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة وعدم التجاوز عن استخدام الجرعات المحددة في تكملة العلاج، حيث قد يؤدي الاستخدام المفرط إلى التهيج أو التلف في الأسنان واللثة، لذلك لا تتردد لتبتسم بكل ثقة .

ماذا تنتظر؟ اطلب استشارة مجانية الآن


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.